الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:22 ص

معرض الكتاب يناقش تأثير "الذكاء الاصطناعي" في السينما والدراما

الذكاء الاصنطاعي - تعبيرية

الذكاء الاصنطاعي - تعبيرية

جهاد سداح

A A

تشهد قاعة فكر وإبداع بلازا (1) بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم، مناقشة كتاب “الذكاء الاصطناعي في دراما السينما والتلفزيون والمنصات”، تأليف الدكتورة نسرين عبد العزيز، وتدير المناقشة الإعلامية هبة حمزة، بجانب عميدة كلية إعلام القاهرة سابقًا، الدكتورة هويدا مصطفى، ورئيس قناة النيل للدراما، المخرج عمرو عابدين.

وقالت نسرين عبد العزيز، إن الكتاب يتناول آراء خبراء الدراما المصرية حول تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي في صناعة الدراما السينمائية والتلفزيونية ودراما المنصات، والعوائق والتحديات التي تواجهها.
وفي كتابتها، استعرضت الكاتبة أشهر الأعمال الدرامية السينمائية والتلفزيونية الأجنبية والعربية، التي تناولت محاور تطبيقات الذكاء الاصطناعى، والروبوت أو الإنسان الآلي ضمن أحداثها.

دراما الخيال العلمي

وسلّطت الضوء على دراما المنصات الرقمية واستخدامها لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، والتعرف على اتجاهات وميول الجمهور في دراما الخيال العلمي، وأيضا معرفة تأثير هذه الدراما في إيمان الجمهور بواقعية العمل المقدّم.

وأكدت الكاتبة أنه لا يمكن الاستغناء عن العنصر البشري في صناعة الدراما، فهناك مراحل لا يمكن أن تحل الآلة فيها محل الإنسان، مثل كتابة السيناريو والإخراج والتمثيل، وعلى الرغم من محاولات صناعة الدراما الغربية بالاستعانة بـ"شات جي بي تي" في كتابة السيناريو، فإن حتى الآن ينقصها الكثير، لافتة إلى أنها لا تتقارن مع الإبداع البشري.

يُشار إلى أن نسرين عبد العزيز، لها العديد من المؤلفات في مجال الإعلام والدراما، منها "مشوار الفن والحياة ، و"صورة الإرهابي في دراما السينما والتلفزيون بين الماضي والحاضر"، و"الدراما وثقافة اللا عنف"، كما أنها عضو تحكيم في لجان الدراما في أكثر من مسابقة عربية.

وكانت بوابات معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55، شهدت اليوم الخميس، ثاني أيام المعرض، وهو عطلة رسمية بمناسبة احتفالات عيد الشرطة، إقبالًا جماهيرًا كبيرًا، لحضور الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية، بجانب اقتناء الكتب، سواء من أجنحة وزارة الثقافة، أو دور النشر المشاركة في المعرض، التي يبلغ عددها 1047، من 53 دولة.

وافتتح رئيس الحكومة، الدكتور مصطفى مدبولي، مساء أمس، معرض الكتاب في دورته الـ55 المقام بمنطقة “التجمع الخامس” (شرق القاهرة)، تحت شعار “نصنع المعرفة.. نصون الكلمة”.

search