الجمعة، 25 أكتوبر 2024

04:10 م

"مدينة الأنوار".. الرباط عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026

مدينة الرباط

مدينة الرباط

منى الصاوي

A A

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) اختيار مدينة الرباط عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026، وفقًا لما ذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأشادت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، بالرباط بوصفها "ملتقى طرق ثقافي مهم"، حيث تُسهم الكتب في نشر المعرفة والفنون بجميع أشكالها.

الرباط عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026

وأكدت أزولاي أهمية صناعة الكتب المزدهرة في المغرب، ودورها في الارتقاء بالتعليم، مضيفة: "قرار اليونسكو سيعزز التفاعل بين السلطات الحكومية ومختلف مكونات المجتمع المدني من أجل بناء مجتمع القراء العادل والشامل، وخاصةً بين الشباب".

مدينة الأنوار

من جهتها، رحّبت وزارة الثقافة والشباب والاتصال المغربية بهذا الاختيار، لافتة إلى أن الرباط المعروفة بـ"مدينة الأنوار" والعاصمة الثقافية للمغرب، ستُضيف لقب "العاصمة العالمية للكتاب" إلى ألقابها.

وشدّدت الوزارة على أن هذا الاختيار "سيوفر فرصةً لعرض ثراء التراث الثقافي المغربي، وتنظيم فعاليات مُبتكرة من شأنها تعزيز الحوار بين الثقافات من خلال لغة الكتب العالمية".

الاتحاد الدولي للناشرين

انضمت مدينة الرباط إلى قائمة المدن التي تحمل لقب "العاصمة العالمية للكتاب"، بعد اختيارها من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) لتكون عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026.

ويُمنح هذا اللقب سنويًا منذ عام 2001، بالتعاون بين اليونسكو والاتحاد الدولي للناشرين، والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، والاتحاد الدولي لبائعي الكتب، للمدن التي تُقدّم أفضل البرامج العامة المتعلقة بالكتب والقراءة.

وكانت مدريد أول مدينة تحصل على هذا اللقب، وستكون مدينة ستراسبورغ الفرنسية هي العاصمة العالمية للكتاب لعام 2024، تليها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في عام 2025.

ويُمثّل هذا الاختيار اعترافًا بدور الرباط كمركزٍ ثقافيّ هام، ومساهمتها في نشر المعرفة والفنون من خلال الكتب.

search