الجمعة، 25 أكتوبر 2024

02:24 م

هل نبالغ في أحلامنا؟.. أولشانسكي يضع حدا لأسطورة العمر الطويل

كبار السن-أرشيفية

كبار السن-أرشيفية

منار فؤاد

A A

لطالما عُرف عالم الشيخوخة جاي أولشانسكي بردود الفعل الحادة التي تثيرها آراؤه بشأن متوسط عمر الإنسان في وقت سابق.

توقع هو وزملاؤه أن الأطفال الذين وُلدوا في ذلك الوقت قد يعيشون حتى سن 85 عامًا كمعدل وسطي، مع إمكانية وصول 1% إلى 5% منهم إلى عمر الـ100. 

الاطفال حديثي الولادة 

إطالة العُمر ليست كما يعتقد البعض

يشير أولشانسكي إلى أن العديد من الناس قد تراجعوا عن هذه التوقعات بعد أن أصبح هناك اعتقاد شائع بأن 50% من الأطفال سيمكنهم العيش حتى المئة.

تحليل البيانات الحديث

بعد 34 عامًا، نشر أولشانسكي وفريقه دراسة جديدة في مجلة Nature Aging، حيث تتبعت بيانات العمر المتوقع من عدة دول، منها أستراليا، فرنسا، الصين، اليابان، وتوصلت الدراسة إلى أن الفرصة المتاحة للفتيات المولودات في عام 2019 للوصول إلى عمر الـ100 هي 5.1%، بينما تقتصر هذه النسبة عند الذكور على 1.8%. 

وتابع أولشانسكي: "لقد أظهرنا أن عصر الزيادات السريعة في متوسط العمر المتوقع قد انتهى، كما توقعنا".

النقاش حول التوقعات المستقبلية

 سُئل أولشانسكي في مقابلة له عبر الـ CNN، عن التنبؤات بأن البشر قد يعيشون حتى عمر 120 عامًا أو حتى 150 عامًا، ورد قائلًا إن هذه الأرقام ليست إلا "ادعاءات مختلقة" وأنه لا يوجد دليل تجريبي يدعم هذه الفرضيات.

التحديات المرتبطة بالسمنة والأمراض

أشار أولشانسكي أيضًا إلى أن زيادة معدلات السمنة والأمراض المرتبطة بها قد أدت إلى تباطؤ التحسين في متوسط العمر المتوقع، وذكر أنه في عام 2005، أفاد أن هذا الجيل سيكون الأول الذي يعيش عمرًا أقصر من عمر ذويهم بسبب السمنة، وعلى الرغم من التقدم الطبي في مواجهة هذه الأمراض، أكد أولشانسكي أن المشاكل لا تزال قائمة، مع زيادة الشامات التي تمثل أمراضًا جديدة مع تقدم العمر.

الأمل في الأبحاث المستقبلي

على الرغم من التحديات، يرى أولشانسكي بعض الأمل في الأبحاث الحالية التي تُظهر إمكانية إبطاء الشيخوخة البيولوجية في نماذج حيوانية مثل ذباب الفاكهة والفئران، ومع ذلك، حذر من أن النتائج على الحيوانات لا يمكن أن تُترجم بشكل مباشر إلى البشر.

التركيز على الصحة وليس فقط العُمر

اختتم أولشانسكي بالإشارة إلى أن المقياس الحقيقي للنجاح لا يجب أن يكون إطالة العمر فحسب، بل إطالة الحياة الصحية، وهو ما يعتبره "السلعة الأكثر قيمة على وجه الأرض"، مؤكدًا أن البحث في هذا المجال يجب أن يركز على تحسين جودة الحياة بدلاً من مجرد إطالة عمرها.

search