الجمعة، 25 أكتوبر 2024

12:12 م

تعرف على طعام الأثرياء.. الماتسوتاكي أغلى نوع فطر في العالم

فطر الماتسوتاكي

فطر الماتسوتاكي

ياسمين محمد النجار

A A

يعتبر فطر الماتسوتاكي الياباني أغلى أنواع الفطر في العالم، ويرجع ذلك لأن الرطل الواحد منه يُباع بحوالي 500 دولار أمريكي.

فطر الماتسوتاكي

ينافس السعر المرتفع لفطر الماتسوتاكي سعر الكمأة التي تعتبر هي الأخرى، من أحد أغلى المكونات الغذائية في المطابخ اليابانية.

فطر الماتسوتاكي

يترعرع فطر الماتسوتاكي في أماكن عدة حول العالم، فينمو في شبه الجزيرة الكورية، وفي الصين، كما يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية، ورغم ذلك إلا أن النوع المعني بارتفاع أسعاره لا يزرع إلا في كنف اليابان، خاصة حول منطقة كيوتو.

 الماتسوتاكي المزروع خارج حدود اليابان يبلغ سعر الرطل الواحد منه حوالي 50 دولارًا أمريكيًا، فيما يبلغ سعر الرطل الواحد من الماتسوتاكي الياباني حوالي 500 دولار أمريكي، ويختلف الياباني منه عن المستورد في نقاط عدة، فالماتسوتاكي الياباني يمتاز برائحة قوية وملمس لحمي وطعم ترابي، فيما يتصف النوع المستورد بمظهر خشن ومتسخ، ولا يمكن التفرقة بينهما إلا بعد أن يتم غسل النوعين وتنظيفهما تمامًا من الأوساخ، إذ يتشابهان بشكل كبير.

السعر المرتفع لفطر الماتسوتاكي

أما عن الأسباب وراء ارتفاع سعر الماتسوتاكي الياباني عن الأنواع الأخرى، فتكمن في ندرته، إذ انخفض حصاده السنوي على مدى آخر 70 عامًا، بنسبة وصلت لنحو 95%، مما وضعه في خانة الأطعمة النادرة، كما  لا يتم حصاده إلا مرة واحدة كل عام، خلال شهري سبتمبر ونوفمبر، إذ يتوفر حوالي 1000 طن منه فقط كل سنة، إلى جانب تلك الأسباب فيعاني الفطر الياباني من هجمات الدودة الغازية، التي تتسبب في تدمير موطن نموه، وتربته التي يزهر فيها، وتعتبر تلك العوامل هي أبرز الأسباب الرئيسية حول تهافت الناس على شراء الفطر رغم سعره الباهظ.

فطر الماتسوتاكي الياباني

يتم جمع الفطر يدويًا وبعناية، إذ ينمو على شجيرات الصنوبر الأحمر، وعادةً ما يفشل الأشخاص الذين ليسوا على دراية كاملة بالفطر في الحصول عليه بسهولة، إذ يختلط الفطر جيدًا مع أغصان الأشجار بسبب لونه البني، الذي يختفي بين أوراق الأشجار.

حساء الماتسوتاكي

وبحسب موقع oddity central، فيتم استخدام الماتسوتاكي الياباني في المطاعم الراقية حول اليابان، إذ يقدم في الحساء، أو مع الأرز، أو بطريقة الشوي على الفحم.

search