الأحد، 27 أكتوبر 2024

02:14 ص

وائل الإبراشي في ذكرى ميلاده.. صوتٌ لم يهادن

الإعلامي الراحل وائل الإبراشي

الإعلامي الراحل وائل الإبراشي

منار فؤاد

A A

في مثل هذا اليوم، 26 أكتوبر 1963، وُلد الإعلامي الراحل وائل الإبراشي في مركز شربين بمحافظة الدقهلية، ليبدأ رحلته التي تجاوزت حدود مسقط رأسه وامتدت إلى قلوب ملايين المصريين.

 منذ نشأته، كان الإبراشي مختلفاً، لا يكتفي بالمشاهدة بل يخوض في التفاصيل، حتى بدأ مشواره الصحفي في "روز اليوسف" قبل أن ينتقل إلى "صوت الأمة"، حيث رسخ اسمه كصحفي جريء وصاحب انفرادات غير مسبوقة.

 شغفٌ لنقل نبض الشارع

شكلت برامجه الحوارية  وعلى رأسها “العاشرة مساءً”، منصة لنقل نبض الشارع المصري إلى الشاشة. كان قادراً على تحويل قضايا المواطنين وأحلامهم ومشاكلهم إلى حوارات شاملة تمسّ حياة كل مصري، لم تكن برامجه مجرد استعراض؛ بل كانت تحقيقات وتحليلات ومواجهات جرّ فيها كبار الشخصيات إلى الحديث بلا تردد.

أرشيف حافل ومشوار من "الأسبقية"

أسس الإبراشي لنفسه إرثاً من الانفرادات، ليس فقط في الصحافة المكتوبة، بل على الشاشة كذلك، من قضية "لوسي أرتين" إلى التحقيقات حول "التعذيب في السجون"، وفضح "غرق عبارة السلام"، وواجه نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك في 66 قضية نشر، ليحمل معه لقب "صحفي المواجهة" حتى النهاية، كانت له جرأة في إثارة قضايا معقدة، لم يكن غيره يجرؤ على تناولها، ليكتب لنفسه تاريخاً يتجاوز حدود النشر ويصل إلى قلوب الجماهير.

"قريب من أهله".. حكاية ابن شربين

لم يكن الإبراشي غريباً عن أهل دقهلية، بالرغم من شهرته، بقى ملتزماً بمشاكل قريته وناسها، حيث كان حلقة وصل بين مطالبهم وهمومهم وبين المسؤولين، مما كانوا يعتبرونه ملاذاً آمناً، يلجؤون إليه لمعالجة قضاياهم، ويجدونه دائماً قريباً منهم، رغم جدول أعماله المزدحم.

ورثاء الإعلام للجرأة

في 9 يناير 2022، خسر الإعلام المصري شخصية لن تتكر، وائل الإبراشي، الذي خاض معارك عديدة ضد الفساد، ودافع عن حرية التعبير إلى آخر لحظاته، توفي بعد معركة مع المرض. 

في ذكرى ميلاده، يبقى وائل الإبراشي شاهداً على قوة الصحافة، وقيمة الجرأة، ورمزاً لمن قال الحقيقة في وجه الجميع.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:38 AM
    الفجْر
  • 07:05 AM
    الشروق
  • 12:39 PM
    الظُّهْر
  • 03:48 PM
    العَصر
  • 06:12 PM
    المَغرب
  • 07:30 PM
    العِشاء
search