السبت، 05 أكتوبر 2024

03:30 م

التفاصيل الكاملة لمشروع "رصيف عائم" لإدخال المساعدات إلى غزة

مساعدات من المطبخ المركزي العالمي

مساعدات من المطبخ المركزي العالمي

أحمد سعد قاسم

A A

أعلنت بريطانيا والاتحاد الأوروبي والإمارات العربية، اليوم الجمعة انضمامهم إلى الولايات المتحدة في فتح طريق بحري لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

رصيف عائم

وأعلنت رئيسة الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، ووزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، مشاركتهما بعد ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خطة أمريكية لبناء رصيف عائم مؤقت قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في غزة لدعم شحنات الغذاء والمياه والأدوية وغيرها من الضروريات للمدنيين الفلسطينيين، وفق صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وقالت “فون دير لاين” إن أول سفينة تحمل مساعدات يمكن أن تغادر دولة قبرص يوم الجمعة، على أن تتبعها المزيد يوم الأحد، على الرغم من أنه ليس واضحًا كيف أو أين ستفرغ السفن حمولتها، وكيف وسيتم توزيعها وسط القصف الإسرائيلي والهجمات التي يشنها الفلسطينيون الجياع على شاحنات المساعدات .

ولا يوجد في غزة ميناء فعال، كما أن مياهها الساحلية ضحلة للغاية بالنسبة لمعظم السفن، وقال مسؤولون أمريكيون إن إنشاء الرصيف العائم قد يستغرق ما بين 30 إلى 60 يومًا.

فحص البضائع

وفي مؤتمر صحفي في قبرص، قدمت فون دير لاين القليل من التفاصيل. وقال مسؤولون إسرائيليون إنهم يؤيدون إنشاء ممر بحري طالما أنه يمكن فحص البضائع "وفقا للمعايير الإسرائيلية" قبل مغادرة قبرص.

وأكد المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون وفق “نيويورك تايمز” على الحاجة الملحة لفتح طرق جديدة للمساعدات إلى غزة، حيث تقول وكالات الإغاثة أن 2.2 مليون فلسطيني يواجهون الجوع الشديد وسط الغارات الجوية الإسرائيلية والهجمات البرية ضد حماس.

وفي بيان مشترك، قالت بريطانيا والاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة إن الممر البحري يجب أن يكون جزءًا من جهد متواصل لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية والسلع التجارية إلى غزة عبر جميع الطرق الممكنة.

مساعدات من المطبخ المركزي العالمي

لا تسمح بدخول المساعدات

ولعدة أشهر، حذرت الولايات المتحدة وآخرون من أن إسرائيل لا تسمح بدخول مساعدات كافية عن طريق البر إلى غزة. وتضاعفت هذه المخاوف في الأيام الأخيرة، بعدما أفاد مسؤولو الصحة بفلسطين أن بعض أطفال غزة ماتوا بسبب سوء التغذية، وحذرت الأمم المتحدة من أن أكثر من 570 ألف شخص يواجهون مستويات كارثية من الحرمان والجوع.

ويقول مسؤولو الإغاثة، إن الشحنات البحرية – وعدد محدود من عمليات الإنزال الجوي التي تقوم بها الولايات المتحدة ومصر ودول أخرى لا يمكنها تعويض النقص في طرق الإمداد عن طريق البر.

ولم تدخل إلى غزة سوى حوالي 100 شاحنة إغاثة يوميا في فبراير، في المتوسط، عبر الطريقين البريين المفتوحين، وهو جزء صغير مما كان يدخل قبل بدء الحرب في أكتوبر.

وقالت فون دير لاين للصحفيين: "نحن نعلم الصعوبات التي نواجهها على الحدود البرية في غزة".

وقال كاميرون، عند إعلانه أن بريطانيا ستنضم إلى الجهود البحرية، علي موقع “x” تويتر سابقا: "نحن نواصل حث إسرائيل على السماح لمزيد من الشاحنات بالدخول إلى غزة باعتبارها أسرع وسيلة لتوصيل المساعدات إلى من يحتاجون إليها".

انعدام الأمن

ولم يذكر المسؤولون الإسرائيليون عما إذا كانوا سيفتحون المزيد من الطرق البرية إلى غزة، استجابة لدعوات العديد من وكالات الإغاثة، لإدخال المساعدات إلى شمال غزة، حيث توقفت إمدادات الإغاثة بسبب انعدام الأمن. وقالت إسرائيل اليوم الجمعة، إنها ترحب بإنشاء ممر بحري من قبرص ودعت الدول الأخرى إلى الانضمام إلى المبادرة.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، إن المبادرة القبرصية ستسمح بزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، بعد إجراء فحوصات أمنية وفقًا للمعايير الإسرائيلية”.

وقال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس: "علينا ببساطة فتح جميع الطرق الممكنة" إلى غزة، مضيفًا: “باعتبارها عضوًا في الاتحاد الأوروبي في قلب المنطقة، تتحمل قبرص واجبًا أخلاقيًا لبذل قصارى جهدها للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية".

مساعدات من المطبخ المركزي العالمي

مشروع تجريبي

قال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي، إن أول شحنة بحرية من المساعدات الإنسانية إلى غزة ستأتي من مساعدات غذائية من وكالة مساعدات المطبخ المركزي العالمي، ووصفت رئيسة الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، الشحنة بأنها "مشروع تجريبي" لممر مساعدات بحري إلى غزة، لكنها لم تقدم سوى القليل من التفاصيل حول كيفية حدوثها أو مكان تسليمها في المنطقة.

وقدم المنظمون والطهاة الفلسطينيون العاملون مع المطبخ المركزي العالمي – منظمة المساعدة التي أسسها الشيف الإسباني الشهير خوسيه أندريس – أكثر من 32 مليون وجبة في غزة.

65 مطبخًا مجتمعيًا في غزة

وفي مقابلة أجريت معه يوم الخميس، بعد أن أعلنت الولايات المتحدة عن خطط لبناء الرصيف العائم، قال الشيف الإسباني أندريس إن ذلك سيتيح للجماعة الوصول إلى إمدادات ثابتة من الطعام الذي يحتاجون إليه لمضاعفة الوجبات التي يقدمونها يوميًا، وتقديم المزيد من المساعدات للسكان في الجزء الشمالي من غزة.

وأضاف: "نحن نحاول أن نفعل المستحيل.. إن الأمر يستحق تجربة المستحيل لإطعام سكان غزة"، وفق نيويورك تايمز

وقال أندريس إن المنظمة أنشأت 65 مطبخًا مجتمعيًا في غزة يديرها فلسطينيون محليون، مع خطط لإضافة 35 مطبخًا آخر على الأقل. ويتم تقديم حوالي 350 ألف وجبة يوميًا، لكن أندريس قال إنه يود توزيع أكثر من مليون وجبة.

وقال إن إدخال الغذاء والمساعدات إلى غزة أمر شاق. ولجأ المطبخ المركزي العالمي إلى تقديم بعض المساعدات عبر عمليات الإنزال الجوي مع سلاح الجو الملكي الأردني .

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search