السبت، 05 أكتوبر 2024

06:19 م

البحر الأحمر يتحول لحلبة صراع بين زوارق الحوثيين وبوارج أمريكا

عمليات عسكرية في البحر الأحمر

عمليات عسكرية في البحر الأحمر

محمد خيري

A A

تحول البحر الأحمر لساحة صراع كبيرة بين الحوثيين والولايات المتحدة الأمريكية، حيث تستخدم الميليشيات الحوثية زوارق مفخخة وطائرات مسيرة لمهاجمة السفن والبوارج الأمريكية والبريطانية المتواجدة في البحر الأحمر، فيما تعمل الدول المشاركة في تحالف "حارس الازدهار" لمنع الصواريخ الحوثية والمسيرات من الوصول إلى السفن.

وأكدت صحيفة "ذا ناشيونال" الناطقة باللغة الإنجليزية، اليوم الأحد، أن مواجهات وقعت في الساعات الأولى من صباح اليوم بين بارجة أمريكية وعدد من زوارق الحوثيين، التي انطلقت باتجاه السفن المارة في خليج عدن، حيث أكدت اعتراض القوات الامريكية خمسة زوارق مسيرة تابعة للحوثيين وطائرة هجومية بدون طيار في البحر الأحمر، في حين فشلت محاولات البارجة الأمريكية في مواجهة عدد من الصواريخ فأخطأ صاروخ وأصاب سفينة تجارية في خليج عدن.

البحر الأحمر 

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية، المقر العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط، وقوع الهجمات صباح الأحد، قائلة إن الضربات الجوية على مواقع الحوثيين في مناطق باليمن أصابت طائرة مسيرة أخرى قبل انطلاقها.

وأبلغت منظمة التجارة البحرية البريطانية عن الهجوم على السفينة المدنية التي لم يذكر اسمها، والذي لم يتسبب في وقوع إصابات، حيث أكدت مصادر أن طاقم السفينة شاهد الانفجار أثناء مروره قبالة ساحل عدن، فيما لم يتم الإبلاغ عن أي ضرر للسفينة وتم الإبلاغ عن سلامة الطاقم.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قادت مع المملكة المتحدة، بدعم من العديد من الحلفاء بما في ذلك كندا وأستراليا والبحرين، ضربات جوية على جماعات الحوثيين المدعومة من إيران في اليمن منذ 12 يناير الماضي، كجزء من عملية حارس الازدهار، لوقف الهجمات الحوثية على البحر الأحمر والتي تهدد 12% من التجارة العالمية المارة من تلك المنطقة.

البحر الأحمر 

ويقود الاتحاد الأوروبي عملية منفصلة ولكن منسقة مع حارس الازدهار تسمى "أسبيدس"، والتي تركز على اعتراض الصواريخ والطائرات بدون طيار، ولكن لا تنفذ ضربات مباشرة في اليمن.

وتعددت هجمات الحوثيين وتباينت في أحجامها ما بين موجات من عشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ إلى قذيفة أو اثنتين، حيث تستهدف الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بشكل متزايد مواقع الإطلاق.

لكن موجة من خمسة زوارق مفخخة وطائرات بدون طيار ذاتية التفجير ستثير قلق سفن التحالف، لأنه يصعب اكتشافها تحت أي ظرف من الظروف.

أصبحت مثل هذه التبادلات متكررة في المنطقة، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف التأمين على الشحن، ودفع العديد من الشركات إلى الالتفاف حول الطرف الجنوبي من أفريقيا.

search