الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:24 م

7 أطعمة لمحاربة الكوليسترول الضار وحماية قلبك

مكونات غذائية لخفض الكوليسترول

مكونات غذائية لخفض الكوليسترول

خاطر عبادة

A A

حدد أطباء القلب 7 مأكولات لخفض مستويات الكوليسترول الضار فى الجسم، حيث يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول إلى الإضرار بالشرايين، مما يعرض القلب لخطر الإصابة بالأمراض.

قال استشاري القلب البريطانى، الدكتور نيل روباريليا، إن دمج بعض الأطعمة في نظامك الغذائي تساعد فى تقليل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو الكوليسترول الضار مع زيادة البروتين عالى الكثافة أو الكوليسترول الجيد، وفقا لصحيفة "ديلى اكسبريس"،

شوفان


الشوفان والشعير

وأوضح طبيب القلب، أن تناول الشوفان والشعير يشبه مغناطيس يجذب الكولسترول منخفض الكثافة "النوع الضار"، فهما يحتويان على نوع خاص من الألياف "تسمى بيتا جلوكان" التي ترتبط بالكوليسترول السيئ في جسمك، مما يسهل على التخلص منه.

وأوصى بتناول حصة واحدة على الأقل، أي حوالي 120 إلى 200 جرام، من الشوفان أو الشعير يوميًا للحصول على كمية كبيرة من البيتا جلوكان.

الأسماك الزيتية مليئة بأحماض أوميجا 3

الأسماك الزيتية

أشار إلى أن أسماك السلمون والماكريل والسردين والسلمون مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي لا تخفض مستويات الكوليسترول السيئ فحسب، بل تعزز أيضًا الكوليسترول الجيد لديك، لافتا إلى أهمية إدراج الأسماك الدهنية في نظامك الغذائي مرتين على الأقل في الأسبوع، أو حوالي 100 جرام سمك فى كل مرة.

مكسرات

المكسرات

المكسرات غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، وتعمل بنشاط على خفض نسبة الكولسترول السيئ.

ويحتوي النظام الغذائي المتوسطي على دهون أحادية غير مشبعة يمكنها خفض نسبة الكوليسترول السيئ دون الإضرار بالكولسترول الجيد.

وأوضح الدكتور روباريليا، أن تناول اللوز والجوز والفستق سيعزز أيضًا مستويات مضادات الأكسدة التي لها فوائد إضافية للقلب والأوعية الدموية .

وأوصى بتناول قليل من المكسرات، أي ما يعادل حوالي 40 إلى 50 جرامًا، وأضاف طبيب القلب بالانتباه إلى حجم الوجبات، لأن المكسرات غنية بالسعرات الحرارية.

برنامج غذائي صحي

والنظام الغذائي المتوسطي هو برنامج غذائي صحي يركز على الأطعمة النباتية والقليل من اللحوم وتناول السمك مرتين أسبوعيا وكثير من البهارات والتوابل بدلا من الملح، ويجمع بين النكهات التقليدية وطرق الطبخ الشائعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

زيت الزيتون

زيت الزيتون

يحتوي النظام الغذائي المتوسطي على دهون أحادية غير مشبعة يمكنها خفض نسبة الكوليسترول السيئ دون الإضرار بالكولسترول الجيد.

وأشار الطبيب إلى دمج زيت الزيتون في طبخك الأساسي، مع تناول ملعقتين إلى أربع ملاعق كبيرة يوميًا.

وترتبط الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الفول والعدس والحمص بالكوليسترول، وتخرجه من الجسم.

الفواكه والخضروات تخفض الكوليسترول

الفواكه والخضروات

تقدم الفواكه والخضروات إضافة شهية للنظام الغذائي، كما تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة والستيرول النباتي.

وقال الدكتور روباريليا، إنهما يعملان معًا على خفض إجمالي كمية الكوليسترول التي يمتصها الجسم ويساعدان نظامك على التخلص من الكوليسترول السيئ، كما أوصى بالحصول على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي اليومي، بهدف تناول خمس حصص على الأقل يوميًا.

بقوليات

البقوليات

ترتبط الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الفول والعدس والحمص بالكوليسترول، وتخرجه من الجسم.

لذا يتوجب إدراج البقوليات في نظامك الغذائي عدة مرات في الأسبوع، وتناول 120 إلى 200 جرام من البقوليات المطبوخة يوميا.

أفوكادو

الأفوكادو

على غرار زيت الزيتون، يحتوي الأفوكادو على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تخفض نسبة الكولسترول السيئ وتعزز الكولسترول الجيد.

وطالب الطبيب، بإضافة نصف حبة أفوكادو كاملة إلى نظامك الغذائي اليومي، حيث يمكن إدراجه مع السلطات أو السندويشات.

وأشار إلى أنه من الضروري الحفاظ على نظام غذائي متوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.

search