الأحد، 07 يوليو 2024

03:45 ص

شح الريال والدولار يُهدّد موسم الحج.. شركات السياحة: الحل في "المركزي"

موسم الحج 2024

موسم الحج 2024

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

تواجه شركات السياحة أزمة بسبب شح الدولار خاصة مع انطلاق موسم العمرة، ما دفعها لتقديم طلبًا لمجلس النواب، باقتراح معاملتهم مثل المستوردين، حفاظًا على حقوق الحجاج والمعتمرين في المقام الأول بالإضافة إلى القضاء على العشوائية والسمسرة.

ماذا تريد شركات السياحة؟

عرضت شركات السياحة مطالبها أثناء اجتماع لجنة السياحة بمجلس النواب، لمناقشة استعدادات وزارة السياحة لموسمي الحج والعمرة، بحضور رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية سامية سامى، ورئيس اتحاد الغرف السياحية أحمد الوصيف، عضو لجنة تسيير أعمال غرفة شركات ووكالات السفر أحمد إبراهيم.

اجتماع لجنة السياحة بمجلس النواب

كشف وكيل لجنة السياحة بمجلس النواب، أحمد الطيبي، أن اللجنة تناولت إجراءات التأكد من أن أخطاء العام الماضي لن تتكرر، حيث كانت توجد مشكلات تتعلق بتوفير الأماكن والغذاء للحجاج، ولكن عندما يتم النظر فيها الآن ستتمكن الدولة من تفادي أي أخطاء قد تصيب الحجاج والمعتمرين.

مشكلة تدبير العملة

وأضاف الطيبي، لـ"تليجراف مصر"، أن هناك مشكلة في غاية الخطورة تتعلق بقدرة الشركات السياحية على توفير العملة لدفع المطوفين وإقامة الحجاج بالسعودية، حيث اقترحت شركات السياحة أن يتم معاملتهم مثل المستوردين وبذلك توفر لهم البنوك نسبة من العملة الصعبة لتجنب فكرة اللجوء إلى السوق السوداء.

 

وعن ردود الأفعال حول هذه المقترحات؛ أوضح أن جميع التوصيات خرجت من الاجتماع بالتوافق عليها مع جميع الجهات المعنية بعملية الحج والعمرة، ومن المنتظر أن تعقد اللجنة اجتماع مع البنك المركزي لتناقش فكرة تدبير العملة من خلال معاملة الشركات كالمستوردين، متوقعا أن تكون الخدمة أفضل من العام الماضي ويتم حل جميع المشكلات.

مقترح غير منطقي

عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، مجدي صادق، أكد أن هذا المقترح غير منطقي، وكان لابد من اقتراح شيء آخر، وهو أن يتم معاملة الشركات السياحية معاملة حجاج القرعة الذين يدفعون ثمن رحلتهم بالجنيه المصري وفي المقابل توفر الدولة الريال من خلال البنوك.

 عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، مجدي صادق

وأضاف "دبرولنا ريال زي حجاج القرعة، لأن حجاج السياحة مواطنين مصريين زيهم زي حجاج الداخلية، قطاع السياحة حقق 13 مليار دولار عام 2023، فشجعنى أدخلك 20 المرة دي، ووفرلي عملة من اللي بدخله، احنا مش حمل على الدولة عشان كده شركات السياحة لازم تكون ضمن الأولويات".

أزمة الريال

أكد عضو غرفة شركات السياحة، أحمد وحيد، في تصريحات سابقة أن شركات السياحة تشهد أزمة كبيرة هذا العام في تحصيل الريال السعودي؛ لدفع قيمة برامج الحج، مطالبا بحل هذه الأزمة خصوصا وأنه يتم التعامل مع الحجاج كدولة وليس شركات سياحية.

واستكمل "لا يوجد متسع من الوقت أمام الشركات السياحية، ويجب على البنوك أن تدبر العملة بسعر عادل للمواطن والشركات السياحية، منوها إلى أن لجوء الشركات إلى السوق السوداء قد يعرضها للمسائلة القانونية".

وحذر من أنه في حال عدم توفير الريال السعودي لبرامج الحج 1445 هـ فإن الشركات ستتعرض لخسارة ومخاطرة كبيرة.

search