الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:20 م

خطوات إجراء إنعاش قلبي رئوي لإنقاذ حياة شخص

إنعاش قلبي رئوي

إنعاش قلبي رئوي

خاطر عبادة

A A

يجهل ملايين الأشخاص معرفة كيفية القيام بعملية الإنعاش القلبي الرئوي "سي بي أر"، التي تصيب بعض الأشخاص بسكتة قلبية، وتجعل حياة المريض بين الحياة والموت، بحسب تقرير لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

السكتة الدماغية

ويفيد التقرير بأن السكتة الدماغية تحدث نتيجة توقف ضخ الدم إلى باقي أنحاء الجسم ويتوقف عن التنفس بشكل طبيعي، عندما يكون هناك مشكلة كهربائية في القلب، مما يؤدي إلى انقطاع ضربات القلب الطبيعية، وهي تختلف عن النوبة القلبية، التي تحدث عند انسداد أحد الشرايين التاجية، مما يؤدي إلى قطع تدفق الدم إلى عضلة القلب، وهي غالبا ما تكون بسبب جلطة، لكن القلب يستمر في ضخ الدم ويكون الشخص واعيا رغم ذلك.

الإنعاش القلبي الرئوي يدويا قبل وصول الإسعاف

الإنعاش القلبي الرئوي

الخطوة الأولى

إذا كان شخصًا بالغًا فاقدًا للوعي أو لا يتنفس أو يتنفس بشكل غير طبيعي، قم بهز كتفيه واسأله بصوت عال "هل أنت بخير؟".

ابدأ بالضغط على صدر المريض

الخطوة الثانية

ابدأ بالضغط على صدر المريض، واجثم بجانبه ثم اضغط بباطن إحدى يديك على منتصف صدر المريض، ثم حرك اليد الأخرى فوق يده الأولى ثم شبك أصابعك، أبق ذراعيك مستقيمتين واستخدم باطن اليد للضغط بقوة للأسفل بين عظمة الصدر -حوالى 5 : 6 سم- ثم حرره، افعل ذلك بمعدل 100 إلى 120 ضغطة على الصدر في الدقيقة – حوالى ضغطتين فى الثانية.

الضغط بباطن أحدى اليدين ثم وضع اليد الثانية فوقها ثم شبك أصابعك

الخطوة الثالثة

واصل الضغط على الصدر حتى يصل الإسعاف أو يبدأ الشخص فى استعادة وعيه أو فتح عينيه أو التحدث أو التنفس بشكل طبيعي.

الخطوة الرابعة

إذا عثرت على جهاز مزيل الرجفان، قم بتشغيله واتبع التعليمات، وسيحدد الجهاز ما إذا كان المريض يحتاج إلى صدمة، وتصدر بعض الأجهزة صدمة كهربائية بدون مطالبة، بينما تطلب أجهزة أخرى إذا كان من الضرورى الضغط على صدمة للمواصلة.

أنفاس الإنقاذ

أنفاس الإنقاذ

لعمل أنفاس إغاثية، قم بإمالة رأس الشخص إلى الخلف برفق ثم ارفع ذقنه إلى الأعلى بإصبعين.

اقرص أنفه وأطبق بفمك على فمه وانفخ بقوة لمدة ثانية واحدة، وافعل ذلك مرتين، ثم قم بالضغط على الصدر 30 ضغطة قبل القيام بعمليتي إنقاذ أخرتين. 

إنعاش قلبي لطفل

كيفية إجراء إنعاش قلبي رئوي لرضيع

اقلب الطفل على ظهره وافتح فمه وأرجع رأسه إلى الخلف، أغلق فمه وأنفه بفمك وأزفر بقوة حتى يرتفع صدره، قم بـ5 عمليات أنفاس إغاثية.

ضع إصبعين في منتصف صدر الطفل واضغط للأسفل بنحو 4 سم، كرر ذلك 30 مرة مع السماح للصدر بالرجوع لأعلى قبل الضغط لأسفل مرة أخرى.

بعد 30 ضغطة، قم بعمليتى أنفاس إغاثية أخرتين، كرر ذلك حتى وصول الإسعاف أو يستعيد الطفل وعيه ويتنفس أو يفتح عينيه.

search