السبت، 05 أكتوبر 2024

03:25 م

قائمة طعام تعزز صحة قلبك

الأطباء ينصحون بالابتعاد  عن الملح والتدخين للحفاظ على صحة القلب

الأطباء ينصحون بالابتعاد عن الملح والتدخين للحفاظ على صحة القلب

خاطر عبادة

A A

أكد الخبراء أن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب، وعليه فإن تغيير نمط الحياة للأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أمر ضروري.

أطعمة تقوي صحة القلب

قالت فيكتوريا تايلور، كبيرة أخصائيي التغذية في مؤسسة القلب البريطانية، إن الإكثار من تناول السكر والدهون المشبعة والملح يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا نصحت بتناول الدهون غير المشبعة، وترك مساحة أقل في نظامنا الغذائي للأطعمة غير الصحية.

ووفقاً لصحيفة “ديلي تليجراف” البريطانية، أوصت تايلور بالتخلص من الدهون المشبعة في اللحوم المصنعة والزبدة والكريمة والبسكويت والمعجنات، واستبدلها بالمكسرات وبذور اليقطين والسمسم والأفوكادو، وهي مصادر جيدة للدهون غير المشبعة، مشيرة إلى أهمية الطهي باستخدام زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس، بدلًا من الزبدة.

استبدل الملح 

ووفق الصحيفة البريطانية، فإن 85% من الملح الذي نأكله موجود بالفعل في الطعام الذي نشتريه، حيث يتجاوز استهلاكنا للملح حاليًا الكمية اليومية الموصى بها والتي تبلغ 6 جرام.

الخضروات من الأطعمة الصديقة للقلب

قائمة طعام صديقة للقلب

تناول الشوفان على الإفطار، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول، لأنه يرتبط بالكوليسترول في الجسم، ومن الأفضل إضافة الفاكهة والتي تعتبر أيضًا جزءًا من نظامك اليومي.

وفي وجبة الغداء أو العشاء، قم بزيادة مستويات الألياف بالحبوب الكاملة والبقول والفواكه والخضروات، للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ويزيد من إحساس الشبع لفترة أطول.

وأكدت تايلور أن تناول وجبات غذائية غنية بالألياف يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتناول البروكلي والكينوا والشمندر واللفت والبطاطا الحلوة والسبانخ والفاصوليا البيضاء، المليئة بالألياف الواقية للقلب والفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

السمك

تناول وجبتين من الأسماك أسبوعيًا، خاصة الأسماك الزيتية  الغنية بأوميجا 3، والتي ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الدورة الدموية في القلب وتساعد على تقليل الدهون الثلاثية، وهو نوع من الدهون في الدم. 

النظام الغذائي المتوسطي

يشمل النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​جميع التوصيات المتعلقة بصحة القلب والدورة الدموية في آن واحد، فهو غني بالفواكه والخضروات، ويشمل اللحوم والأسماك والمكسرات والبذور والبقول والحبوب الكاملة وزيت الزيتون.

ممارسة الرياضة

وقال استشاري أمراض القلب البريطاني، بابو نارايان، إن أي نوع من التمارين الرياضية يجدي، بدءًا من المشي وحتى التمارين الثقيلة دون الشعور بضيق التنفس أو الإجهاد، موصيًا بممارسة النشاط البدني لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا، مثل المشي السريع أو السباحة أو الجري أو ركوب الدراجات، وأي شيء يساعد على تدفق الدم إلى القلب يمكن أن يحسن الدورة الدموية في القلب ويخفض ضغط الدم.

وأضاف أن تقوية العضلات يخفف العبء عن قلبك، لكن بدون أن تجهد نفسك، مارس رياضتك اليومية، أو ابدأ بالانتقال من الجلوس على الكرسي إلى الوقوف، ثم انتقل إلى أداء تمرين القرفصاء أو تمرين الضغط.

التوقف عن التدخين

يعد التوقف عن التدخين أيضًا من أفضل العادات للحفاظ على قلبك، لأن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تسبب انسداد الشرايين التاجية، مما قد يؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية مستقبلا.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search