السبت، 06 يوليو 2024

08:09 م

حجب المأساة.. قطع الإنترنت عن دول الصراع يعمق جراحها

السودان

السودان

ميار مختار

A A
سفاح التجمع

في ظل عالم مليء بالتكنولوجيا تصل الصرخات والنداءات للعالم في البلدان المنكوبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتكون موثقة عبر صور حية، تجعل ضمير العالم ينتفض للإغاثة والتحرك، بل وتتسبب أحيانًا في وقف تلك الحروب والإبادات، فضلًا عن توثيقها في التاريخ إلا أن انقطاع الإنترنت عن تلك البلدان يعمق جراحها ويسهل نكبتها.

الحرب في السودان

لمدة تجاوزت الأربعة أيام متتالية، يشهد السودان انقطاعًا في الاتصالات والإنترنت في معظم أنحائه وسط مخاوف من ارتكاب جرائم نتيجة للاقتتال بين قوات الدعم السريع، بقيادة حميدتي، والجيش السوداني، بقيادة عبد الفتاح البرهان، ونوه بيان الخارجية السودانية، إلى انقطاع الاتصالات والإنترنت كليًا في بورتسودان وجزئيًا في باقي الولايات.

الدعم السريع

وأوضح أن مليشيا الدعم السريع لجأت لقطع الاتصالات والإنترنت في مواجهة الهزائم العسكرية التي تعرضت لها، واعتبر البيان أن قطع الاتصال يقدم دليلًا جديدًا على تنفيذ مخطط كامل لتدمير البنيات الأساسية ومقومات الدولة في السودان.

في الوقت نفسه، قال مرصد "نت بلوكس" المعني بمتابعة خدمة الإنترنت، إن مُشغلي الإنترنت الثلاثة الرئيسيين في السودان، وهم "إم تي إن سودان"، "زين سودان"، و"سوداني"، خرجوا عن الخدمة اليوم، منوهًا إلى أن اثنتين من الشبكات خارج الخدمة منذ يوم الجمعة.

الأنترنت بالسودان

من جانبه، نفى المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع، محمد المختار النور، الاتهامات، متهمًا الجيش باستهداف المواقع التقنية المكونة لشبكة الاتصالات في البلاد بالتفجيرات خاصة في منطقتي نيالا والخرطوم.

الحرب على غزة

في الحرب على غزة، قام قوات الاحتلال بقطع الإنترنت عدة مرات حتى تتمكن من استكمال حربها بعيدًا عن العالم الذي ثأر وانتفض لتلك القضية. وفي نوفمبر الماضي، أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" والتي تعد أكبر شركة اتصالات في غزة، انقطاع جميع خدمات الاتصالات والإنترنت داخل قطاع غزة، للمرة الثالثة منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر الماضي.

الحرب على غزة

وواجه سكان غزة المحاصرون انقطاعا كاملًا أكثر من 3 مرات منذ بداية الحرب الممنهجة، وبالفعل نشرت صور جثث وأشلاء أشخاص تم استهدافهم وقصفهم، في تلك الفترة، كما نشرت منصات التواصل الاجتماعي بعد عودة الإنترنت حينها، صورًا لرجال تم جمعهم وربط أيديهم وأرجلهم وهم عراة واستهدافهم أمام ذويهم.

الحرب على أوكرانيا

انقطع الإنترنت عن كييف، خلال الأيام الأولى من الحرب عليها، كما أن فرض السيطرة على الأنترنت والإعلام من قبل موسكو، يعزز من إبراز دورها الأقوى في الحرب. وكانت صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية، قد نشرت تقريرًا في 2022، يقول إنه مع تصاعد الحرب في أوكرانيا زادت المخاوف بشأن سلامة الكابلات البحرية الناقلة للإنترنت التي توفر الاتصال بين القارات.

الكابلات تحت الماء

تقرير الصحيفة الفرنسية جاء في الوقت الذي قال فيه المجلس الأوروبي للعلاقات الدولية، أن الكابلات البحرية التي تتحكم فيها روسيا "لا تقل أهمية عن أنابيب الغاز والنفط".

الحرب على اليمن

أفاد تقرير أممي لعام 2019 أن اليمن كان له النصيب الأكبر من حيث عدد عمليات حجب الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط، وازداد الوضع سوءً مع سيطرة جماعة الحوثي على مناطق واسعة بالبلاد.

الحرب على اليمن

وفي يناير 2020 تسبّب الضرر الذي لحق أحد كابلات الألياف الضوئية تحت الماء، لخفض قدرة الإنترنت بنسبة 80 بالمائة، وتتهم الحكومة اليمنية دائمًا في بيانتها جماعة الحوثيين بالقيام بأعمال تخريبية هناك. 

search