السبت، 05 أكتوبر 2024

11:13 ص

الأول.. ضابط مخابرات إسرائيلي يستقيل: "لقد فشلنا"

جنود اسرائيليون

جنود اسرائيليون

أحمد سعد قاسم

A A

أعلن رائد في المخابرات الإسرائيلية رغبته في التخلي عن منصبه وتحمل مسؤولية دوره في الفشل الاستخباراتي في 7 أكتوبر، وفقًا لما ذكرته صحيفة “معاريف” العبرية  اليوم الخميس.

ووفقًا للتقرير، فإن الضابط الذي لم تذكر اسمه، يعمل في مجال يرتبط بالتقييم المعلوماتي الذي أسهم في الفشل الاستخباراتي في 7 أكتوبر.

وفي رسالة أرسلها إلى قادته في الجبهة، قال الضابط إنه عرف منذ بدء الحرب أنه يجب عليه إنهاء مهمته وانتظر حتى تهدأ المعارك، والآن بعد أربعة أشهر يشعر أنه حان الوقت لتحمل المسؤولية والاستقالة من منصبه.

وتعد هذه الإستقالة الأولى في الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر ، وهي خطوة غير مألوفة.

رد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: “الضابط اتصل بقادته قبل عدة أسابيع وطلب إنهاء مهامه لأسباب شخصية. وأنهى الضابط مهامه في الأيام القليلة الماضية وحصل على إجازة غير مدفوعة الأجر".

ويشعر العديد من الضباط الإسرائيليين بالإحباط بسبب الحرب، وفقا للمحلل العسكري في صحيفة “هآرتس”، عاموس هرئيل. وقال إن “عدد الجنود الذين تخلوا عن خدمتهم في بعض الوحدات القتالية بسبب مشاكل نفسية يساوي أو يزيد عن عدد الجرحى في المواجهات”.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن عدد الجرحى في الجيش الإسرائيلي أكبر بكثير من المعلن، وحسب مصادر في منظمة المعوقين العسكريين الإسرائيليين تتوقع المنظمة أن يصل عدد الجنود المعاقين بسبب الحرب الى  12500 جندي يعانون من إعاقة بنسبة 20% أو أكثر.

وأضاف هرئيل أن “القتال مستمر مع العديد من التحديات، وهذا أحد أسباب دعم هيئة الأركان العامة للانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب، المتعلقة بإطلاق سراح جزء كبير من وحدات الاحتياط وتقليل القوات التي تعمل داخل القطاع”.

search