الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:11 ص

البطاقة الزرقاء.. جدل بين مدربي البريميرليج حول جدواها

الكارت الأزرق

الكارت الأزرق

محمود موسى

A A

يسعى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إلى إجراء تعديلات على قوانين اللعبة، خلال الفترة المقبلة، لتحسين جودة التحكيم في ملاعب كرة القدم.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة" تليجراف البريطانية"، فإن اللجنة التشريعية في الاتحاد الدولي لكرة القدم "IFAB"، وافقوا رسمياً على تجربة الكارت الأزرق في اللعبة الأكثر شعبية في العالم.

وأوضحت الصحيفة أن ‏الكرت الأزرق، هو كرت يطرد اللاعب لمدة 10 دقائق في حال قام بخطأ تكتيكي أو اعترض على الحكم.

وأضافت أنه ‏في حال حصول اللاعب على كارت أزرق مرتين في المباراة هذا يعني رسميًا حصوله على كرت أحمر(نفس فكرة الكرت الأصفر مرتين).

و‏في حال حصول اللاعب على كارت أزرق وكرت أصفر في المباراة هذا يعني رسميًا على حصوله على كرت أحمر (نفس فكرة الكرت الأصفر مرتين).

آراء مدربي الدوري الإنجليزي حول تطبيق الكارت الأزرق

وتحدث يورجن كلوب مدرب ليفربول في تقرير عبر موقع “سكاي سبورت”: "إن تقديم بطاقة جديدة من شأنه أن يعطي المزيد من الفرص للفشل لأن المناقشة حينها ستكون، هل كان ينبغي أن تكون بطاقة زرقاء أم بطاقة صفراء؟".

وأضاف "لا تبدو فكرة رائعة، لكن لا أستطيع أن أتذكر متى جاءت آخر فكرة رائعة من هؤلاء الأشخاص، أو إذا كانت لديهم فكرة من قبل."

واتفق ماوريسيو بوتشيتينو مدرب تشيلسي مع أفكار كلوب قائلاً: "أعتقد أن هذا سيخلق المزيد من الانقسامات، وسيكون أكثر تعقيدًا بالنسبة للحكام واللاعبين والجماهير، شعوري الآن هو أنها ليست فكرة جيدة ولكننا سنرى ما سيحدث".

وتابع “لابد من فرصة لمعرفة كيفية عملها، وبعد ذلك للحصول على فكرة أفضل حول الطريقة التي يريدون تطبيقها بها أثناء اللعبة”.

وأكمل “أجد صعوبة في فهم سبب هذه الحاجة الملحة المفاجئة لجلب أشياء جديدة، لا أعلم أن هناك الكثير من الأخطاء في اللعبة، لا أعرف ماذا ستحدث البطاقة ذات الألوان المختلفة أي فرق”.

وأتم “تحاول معظم الرياضات الأخرى إدخال قواعد من شأنها تسريع اللعبة وترتيبها، نحن نسير في الاتجاه الآخر ولا أعرف السبب لأن هذا كان دائمًا هو الفرق بين كرة القدم والرياضات الأخرى”.

فيما تحدث ميكيل أرتيتا إن الاختبارات يجب أن تكون صارمة قبل إدخال البطاقات الزرقاء، قائلا "لدينا الكثير مما يحدث الآن فيما يتعلق بتلك القرارات، لا أعرف إذا كنا مستعدين لذلك بعد، نأمل أن يتم اختبار الكارت الأزرق جيدًا جدًا قبل تقديمه على هذا المستوى."

search