السبت، 05 أكتوبر 2024

04:02 م

بايدن: العملية العسكرية في رفح ينبغي ألا تنفذ "دون خطة"

الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي جو بايدن

أحمد سعد قاسم

A A

جدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، التأكيد على أن العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، ينبغي ألا تتم دون خطة موثوقة وقابلة للتنفيذ، تضمن سلامة ودعم أكثر من مليون لاجئ فلسطيني.

وقال البيت الأبيض، في بيان منذ قليل، إن بايدن "شدد على ضرورة الاستفادة من التقدم المحرز" بمفاوضات حركة حماس وإسرائيل، لإطلاق سراح الرهائن في أسرع وقت ممكن.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد طالب بتجهيز جنود الاحتياط للاستعداد للهجوم العسكري على رفح الفلسطينية، حسبما أفادت القناة (13) الإسرائيلية.

نتنياهو لم يكشف عن تفاصيل خطة الغزو لمدينة رفح أو مدتها، لكن خبراء في مجال النزاع يتوقعون أن تستغرق العملية سنة.

ووفق صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أمر نتنياهو، الجمعة، الجيش بالاستعداد لإخلاء رفح؛ استباقا لشن عملية عسكرية في المدينة التي تضم أكثر من مليون نسمة بين سكانها والمهجرين إليها من شمال ووسط القطاع.

وقال في بيان صادر عن مكتبه بشأن هدفها، "لا يمكن تحقيق أهداف الحرب بالقضاء على حماس وترك 4 ألوية لحماس في رفح".

لم تعلق إسرائيل علنًا على ما سيحدث للناس في رفح إذا غزت قواتها البرية المدينة.

وقال مسؤول إسرائيلي لم تذكر الصحيفة اسمه، “لا تزال العملية في رفح قيد التخطيط”، مضيفا أن “التخطيط سيتناول التحديات العملياتية بالإضافة إلى قضية رفح ذات الكثافة السكانية العالية”.

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، مساء أمس، عن أنّ خطة العملية البرية في مدينة رفح أعدت منذ نحو 3 أسابيع، وعلى موقعها الإلكتروني، كتبت، إن الجيش صدّق عملياً على خطته التي حضرها للعملية العسكرية في رفح والتي تشمل أيضاً إخلاء السكان من هناك.

وبدوره، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، صامويل وربيرغ، إن "الولايات المتحدة تؤكد بشكل عام ضرورة أن تتخذ إسرائيل الاحتياطات الممكنة كافة لتجنب الإضرار بالمدنيين خلال عملياتها، بما في ذلك المدنيين والبنية التحتية الإنسانية في رفح، حيث يتواجد حاليا أكثر من مليون شخص".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search