الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:51 م

لأول مرة منذ 2012.. أردوغان في القاهرة غدًا

السيسي وأردوغان

السيسي وأردوغان

محمد خيري

A A

يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مصر، غدًا الأربعاء، حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمناقشة عدة قضايا، في ظل التوترات الإقليمية الجارية على الساحة السياسية، والتي تأتي في القلب منها الحرب الإسرائيلية على غزة.

ويزور أردوغان مصر للمرة الأولى منذ عام 2012، حيث كانت آخر زيارة له منذ أن كان يتولى منصب رئيس الوزراء في تركيا آنذاك، فيما توترت العلاقات بين القاهرة وأنقرة في أعقاب سقوط نظام الإخوان في مصر.
 

السيسي وأردوغان 


ونقلت صحيفة ذا ناشيونال عن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قوله أن الرئيس التركي سيصل إلى القاهرة غدًا الأربعاء الموافق 14 فبراير لمناقشة القضايا الثنائية والإقليمية مع الرئيس المصري، بما في ذلك التجارة والطاقة والأمن.

وأضافت الصحيفة الناطقة باللغة الإنجليزية، أن فيدان أكد على أن تركيا وافقت على تزويد مصر بطائرات بدون طيار، وهي أول صفقة أسلحة معروفة بين القاهرة وأنقرة منذ أن وافقت الحكومتان في يوليو على رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى مستوى السفراء منذ انقطاع العلاقات بين البلدين.
 

وزراء خارجية مصر وتركيا 


وكانت عملية التطبيع بين القاهرة وأنقرة تلقت دعمًا كبيرًا خلال لقاء الرئيس السيسي بأردوغان على هامش بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر عام 2022، وكان هذا أول لقاء بينهما منذ تولى الرئيس السيسي منصبه في عام 2014.

ومن المقرر أن تناقش الزيارة عدة ملفات، أبرزها تنسيق المواقف المشتركة بين القاهرة وأنقرة، حيال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، فضلًا عن صفقة الطائرات المسيرة، وقضايا عالقة أخرى تتعلق بانضمام تركيا لمنتدى غاز شرق المتوسط، علاوة على مسألة التحفظات المصرية على النفوذ التركي غير المبرر في سوريا والعراق وليبيا.

يأتي ذلك فيما لم تنعكس توتر الأوضاع السياسية بين البلدين على المجال التجاري، حيث نمت عملية التبادل التجاري بين البلدين بوتيرة ثابتة لتصل إلى ما يقرب من 10 مليارات دولار في عام 2022.

search