السبت، 05 أكتوبر 2024

02:14 م

ما مصير جمعيات الصداقة البرلمانية للدول الداعمة لإسرائيل؟

جمعية الصداقة البرلمانية الألمانية

جمعية الصداقة البرلمانية الألمانية

روان عبدالباقي

A A

مع ارتفاع حدة التوترات بين الجانبين المصري والإسرائيلي، بعد أن هدد الأخير باجتياح رفح الفلسطينية ودفع قرابة 1.4 مليون نازح فلسطيني تجاه الأراضي المصرية، انقسم الرأي العام الدولي ما بين مؤيد ومعارض لتلويحات إسرائيل الأخيرة.

دول داعمة لإسرائيل

منذ اللحظة الأولى في الحرب على غزة تعهّد زعماء الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا، في بيان مشترك، بدعم «قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها» وأكدوا دعمهم «الثابت والموحد» لإسرائيل.

بايدن ونتنياهو

الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة والهجوم البري للقضاء على حماس والتلويح باجتياح رفح، جعل بعض الدول تعدل عن مواقفها من الحرب، إذ صعّدت بعض الدول انتقاداتها لإسرائيل، واستدعت دول أخرى سفراءها أو قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، إلا أن موقف ألمانيا في دعم إسرائيل لم يتغير.

استفز هذا الموقف لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، مما أدى إلى تجميد إنشاء جمعية الصداقة البرلمانية مع الجانب الألماني.

أمر قيد الدراسة

تقول أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أميرة صابر، إن تجميد العلاقات مع جمعيات الصداقة البرلمانية للدول الداعمة لإسرائيل أمر قيد الدراسة لأن موقف الدول الأوروبية متباين وغير واضح.

وتؤكد صابر في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن قرار تجميد العلاقات جاء رد فعل لزيارة وفد ألماني برلماني إلى مصر بهدف مناقشة مسألة جمعية الصداقة بين الطرفين ولم تتفق آراء الوفد مع آراء البرلمانيين المصريين بشأن مستقبل القضية الفلسطينية وموقف ألمانيا الداعم لإسرائيل.

وتابعت: “بعد هذه الزيارة مباشرة قررت لجنة العلاقات الخارجية توجيه وزارة الخارجية نحو عدم ترتيب أي زيارات أو لقاءات بأعضاء البوندستاج الألماني مع اللجنة لحين وضوح موقف البرلمان الألماني من الحرب في غزة”.

تقييم مستمر

يُجري مجلس النواب تقييما مستمرا لموقف دول الاتحاد الأوروبي من العدوان على إسرائيل، كما أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية كريم درويش، لافتا إلى أن موقف المجلس يتغير حسب مواقف الدولة الأوروبية.

اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بشأن تجميد العلاقات مع الجانب البوندستاج الألماني

وعبر درويش عن استيائه من موقف البرلمان الألماني الداعم لإسرائيل، مشيدا بموقف دول كبرى مثل فرنسا وإسبانيا وسويسرا وما صدر عنهم من رفض تعنت الجانب الإسرائيلي وقطع المساعدات لمنظمة الأونروا.

رسائل جمعيات الصداقة البرلمانية

رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، اللواء أحمد العوضي، يؤكد أن الدبلوماسية البرلمانية لها دور كبير في توصيل المعلومات الحقيقية عن الأحداث التي تُجرى في الدول من خلال جمعيات الصداقة المختلفة والاتصال مع البرلمان الأوروبي وغيره من البرلمانات.

ويرى العوضي أن تجميد العلاقات مع جمعيات الصداقة البرلمانية ليس بإمكانه أن يحل المشكلة من جذورها، إذ إن الدول الأوروبية منقادة من قبل الإدارة والحكومات، ولكنها خطوة في حد ذاتها تمثل رد فعل على دعم هذه الدول لإسرائيل ومواقفها.

يُمكن لجمعيات الصداقة البرلمانية أن تنقل أبعاد المشكلة الخاصة بالقضية الفلسطينية والدور المصري الذي قامت به الدولة خلال الفترة الأخيرة وما قبل ذلك من جهود بتضحيات قدمتها من أجل القضية الفلسطينية، حسب العوضي.

جدير بالذكر  أن جمعية الصداقة الألمانية المصرية هي جمعية غير حكومية تأسست عام 1953 وتهدف إلى تعزيز العلاقات بين ألمانيا ومصر على المستويات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، وتهدف إلى تعزيز التفاهم والصداقة بين الشعبين الألماني والمصري، ودعم التبادل الثقافي.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search