الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:01 م

أبو سياف والعدناني.. "عمودا خيمة" تنظيم داعش

تنظيم داعش

تنظيم داعش

محمد خيري

A A

كشفت أسماء البغدادي، أرملة زعيم تنظيم داعش الإرهابي، عن معلومات تخص أبرز قادة التنظيم، وأبرزهم “أبو سياف” و"العدناني"، وهما أبرز الشخصيات التن اعتمد عليها البغدادي خلال فترة توليه زعامة التنظيم، فضلًا عن كونهما أبرز المسؤولين عن حمايته الشخصية.

أبو سياف

أبو سياف أبرز القادة العسكريين في التنظيم، واسمه بالكامل "فتحي بن عون الجليدي بن مراد التونسي"، أطلق عليه التنظيم اسم "أبو سياف"، وكان يعد من أبرز القادة المسؤولين عن تمويل التنظيم من خلال التوسط في بيع النفط من الأماكن التي يسيطر عليها “داعش”، خصوصا وأن التنظيم الإرهابي كان يسيطر على مساحات واسعة من بلدان نفطية أبرزها العراق وسوريا.

البغدادي 

منحت الوظيفة “أبو سياف” دورا مهما في “داعش”، إذ كان يعتمد التنظيم عليه في تدبير الأموال اللازمة لشراء السلاح، وبيع النفط والغاز بطرق غير قانونية.

قتل “أبو سياف” في منتصف مايو من عام 2015، خلال مواجهات لقوات التنظيم بقيادته مع القوات الأمريكية في سوريا، خلال مداهمة للقوات الأمريكية شرق سوريا، بعد ورود معلومات تفيد بوجوده وزوجته في تلك المنطقة.

العدناني

برز اسم العدناني على لسان "أم حذيفة"، ارملة زعيم تنظيم داعش الإرهابي، خلال لقائها على قناة "العربية"، مؤكدة أنه كان أحد أبرز رجال البغدادي ومن المقربين منه.

زوجة البغدادي 

العدناني هو طه صبحي فلاحة، اشتهر وسط رجال التنظيم باسم "أبو محمد العدناني الشامي"، وكان أحد أبرز المتحدثين باسم التنظيم، وهو ابن مدينة إدلب السورية، المولود عام 1977 في قرية بنش التابعة لمدينة سراقب السورية.

انضم العدناني إلى التنظيم الإرهابي خلال زيارته للعراق، حيث كان يسكن في قضاء حديثة بمحافظة الأنبار العراقية، وانضم للتنظيم خلال انتشار قواته في الموصل وعدد من المحافظات العراقية، وتقرب من زعيم التنظيم بشكل كبير.

قتل العدناني في أحد معارك التنظيم في سوريا، خلال مواجهات بين مسلحي تنظيم "داعش" وقوات أمريكية تلقت معلومات تفيد بوجود قيادات التنظيم في حلب.

search