السبت، 06 يوليو 2024

07:39 م

مجلس الأمة الكويتي.. سيناريو متكرر وصراعات سياسية

مجلس الأمة الكويتي

مجلس الأمة الكويتي

ميار مختار

A A
سفاح التجمع

مواجهات مستمرة في الكويت بين النواب المنتخبين ووزراء الحكومة التي يعين الأمير رئيس وزرائها، ولطالما شهد مجلس الأمة الكويتي العديد من الخلافات التي وقفت وراء حله عدة مرات.

حل مجلس الأمة

وكالة الأنباء الكويتية، "كونا"، نقلت أمس الخميس، عن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، قراره بإصدار مرسوماً أميرياً يقضي بحلّ مجلس الأمة بسبب ما وصفها بـ"التجاوزات للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي".

المرسوم جاء بناءً على عرض رئيس مجلس الوزراء، الدكتور محمد صباح السالم الصباح، وبعد موافقة المجلس، ويُعمَل به من تاريخ صدوره، وفسر البيان الأميري أن حل المجلس يأتي بناءً على ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب لـ"المقام السامي"، وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة.

امتناع الحكومة

قرار أمير الكويت الجديد يأتي بعد يوم من امتناع الحكومة عن حضور جلسة برلمانية، احتجاجاً على ما وصفها بأنها "إساءة" ضمنية صدرت من أحد النواب أثناء مناقشة الردّ على الخطاب الأميري الذي ندد بأداء المجلس.

طالب رئيس المجلس، أحمد السعدون، في أول رد فعل تجاه النائب المسيء من شطب مداخلته في المجلس، لكن غالبية النواب المصوتون وعددهم 44 صوتاً، رفضوا شطب المداخلة، فيما فسّر المطالبون بالشطب المداخلة بأنها تتضمن مسّا بالذات الأميرية، ما يخالف الدستور.

مجلس الأمة الكويتي

كان أمير الكويت والحاكم الـ17 للبلاد، الذي تولى السلطة منذ 16 ديسمبر الماضي، قد ندد في أول خطاب له يوم 20 ديسمبر بأداء السلطات التنفيذية والتشريعية في بلاده، متهماً تلك السلطات بانتهاج سياسة "أضرت بالبلاد والعباد" في ممارساتها، موجهًا خطابًا شديد اللهجة في هذا الشأن.

حل البرلمان في 2023

في 19 مارس الماضي، قضت المحكمة الدستورية الكويتية، ببطلان الانتخابات التشريعية التي جرت في 2022، وحكمت لصالح إعادة البرلمان السابق الذي تم حله في يونيو 2022، ونقلت الوكالة الرسمية، “قضت المحكمة الدستورية في جلستها الأحد ببطلان مجلس الأمة 2022 وإعادة مجلس 2020 لوجود تناقضات في مرسوم حل البرلمان السابق”.

الأزمة السياسية احتدمت العام الماضي، وأمر ولي العهد الكويتي، الشيخ مشعل الأحمد الصباح، الذي يتولى معظم صلاحيات الأمير، بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة في محاولة للتغلب على الجمود السياسي بسبب الصدام بين الحكومة ومجلس الأمة، لكن الانتخابات أسفرت عن غالبية من نواب المعارضة، وحسمت 28 مقعدا لصالحها بمجلس الأمة الخمسين، وعادت المرأة إلى المجلس في الانتخابات التشريعية التي جرت في سبتمبر 2022، بعد شهرين من حل البرلمان.

مجلس الأمة الكويتي خلال جلسة له

إبطال المجلس 2012-2013

في عام 2013، أّبطل المجلس بسبب صدور قانون هيئة الانتخابات بـ"قانون ضرورة"، ولم يكن هناك ضرورة، وفقا لحديث المانع.

في 2012، أّبطل المجلس، وتم إعادة مجلس 2009، نتيجة لسوء الظروف الصحية لرئيس مجلس الأمة وقتها، جاسم الخرافي، وخلال تلك الفترة عقدت أكثر من جلسة دون نصاب، فتم إبطال المجلس من قبل المحكمة الدستورية.

صلاحيات إضافية

في الكويت، لا توجد الأحزاب السياسية، لكن البرلمان يتمتع بصلاحيات كبيرة مقارنة بباقي دول الخليج، منها الحق في استجواب رئيس الوزراء والوزراء وإقرار القوانين ورفضها وإلغائها، ويبقى للأمير الكلمة في شؤون البلاد وله صلاحية حل البرلمان.

وفقا للمادة 107 من الدستور الكويتي، يملك أمير الكويت حل مجلس النواب وإجراء الانتخابات خلال شهرين من تاريخ الحل.

مجلس الأمة الكويتي 

كيف يعمل المجلس؟

المجلس التأسيسي شكّل النواة الحقيقية لمجلس الأمة، خصوصًا بعد استقلال الكويت 1961، وأسست الدولة لإقامة حياة دستورية ونيابية بنهج جديد، مع التحول نحو إقامة حياة دستورية، بدأت بإصدار القانون رقم (1) لسنة 1962 الخاص بالنظام الأساس للحكم في فترة الانتقال من الإمارة إلى الدولة، وتلا ذلك صدور قانون لانتخاب أعضاء المجلس التأسيسي، إذ قسمت الكويت إلى 10 دوائر بواقع نائبين لكل دائرة.

وبدأ العمل في إعداد الدستور من خلال لجنة فرعية في المجلس التأسيسي شُكلت من 5 أعضاء وسميت "لجنة الدستور"، ثم عرضت مسودة الدستور على المجلس التأسيسي لمناقشته وإقراره، وعقب إقراره بدأت عملية التحول نحو إقامة حياة نيابية واضحة المعالم في الكويت بإنشاء مجلس تشريعي أطلق عليه "مجلس الأمة"، حيث نصت المادة (51) من الدستور على أن "السلطة التشريعية يتولاها الأمير ومجلس الأمة وفقا للدستور.

القانون رقم (35) لسنة 1962 اختص بانتخاب أعضاء مجلس الأمة، وصدرت الدعوة إلى انتخاب أول مجلس يمثل الشعب الكويتي وأجريت الانتخابات في 23 يناير 1963.

الشعب يختار أعضاء مجلس الأمة، ورئيس المجلس يختاره أعضاء المجلس الذي يتألف من 50 عضوًا، ويعتبر الوزراء غير المنتخبين بمجلس الأمة أعضاء في هذا المجلس بحكم وظائفهم، إذ لا يزيد عدد الوزراء عن ثلاثة، ومن ثم يختار مجلس الأمة في أول جلسة له رئيسًا ونائب رئيس من بين أعضائه، وإذا خلا مكان أحد منهما يختار المجلس من يحل محله إلى نهاية مدته، ويكون الانتخاب في جميع الأحوال بالأغلبية المطلقة للحاضرين.

أبرز رءوساء المجلس

تعاقب على رئاسة مجلس الأمة منذ تأسيسه أسماء كبيرة، وعدد كبير من الرءوساء، منهم عبد اللطيف ثنيان الغانم، وعبد العزيز حمد الصقر، وسعود عبد العزيز العبد الرزاق، وأحمد زيد السرحان، وخالد صالح الغنيم، ومحمد يوسف العدساني، وأحمد السعدون، وجاسم محمد الخرافي، ومرزوق علي الغانم.

search