السبت، 06 يوليو 2024

07:19 م

"خيمة ضائعة" في جزيرة تغضب العرب.. ما علاقة "كنتاكي"؟

منشور كنتاكي

منشور كنتاكي

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أثار منشور للصفحة الرسمية لسلسة مطاعم دجاج كنتاكي، والمعروفة اختصارا بـ"KFC" على فيسبوك، موجة من الغضب والتنديد في الأوساط العربية، مع الاعتقاد بأنه يمثل إهانة للفلسطينيين المهجرين من منازلهم ويقيمون في خيام، هربا من القصف الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

ونشرت الصفحة الرسمية لسلسة المطاعم الأمريكية الشهيرة، في جزيرة أنتيجوا، وهي دولة سياحية في بحر الكاريبي، صورة "لخيمة مع إشارة أنها غير متاحة"، مرفقة بوسم ترجمته "ليس لدينا خيام، فقط دجاج مقرمش".

منشور صفحة كنتاكي الذي أثار جدلا واسعا

غضب عربي من كنتاكي

المنشور قوبل بغضب كبير من رواد التواصل الاجتماعي العرب، وهاجم كثيرون الشركة التي تتعرض للمقاطعة في عدة دول عربية، ضمن مجموعة شركات صنفت أنها داعمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، معتقدين أنه استخدم لفظ "خيام" في إشارة للأوضاع المأساوية التي يعيشها سكان قطاع غزة وتهجيريهم من أغلب شمال ووسط القطاع المنكوب بسبب العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي عام 2023.

وكتب حساب باسم قاسم، "كنتاكي تسخر من أهل غزة، ولو معندكش دم فانت مشارك في الدم”.

ونشر حساب آخر باسم "كفراوي" منشور صفحة كنتاكي وعلق، "خلي عندك شوية دم وقاطع".

حقيقة المنشور

حقيقة الأمر هي أن فرع كنتاكي في جزيرة أنتيجوا، وهي دولة سياحية في بحر الكاريبي تعدادها السكاني لا يتجاوز 93 ألفا، نشر ذلك الإعلان تعليقا على حادثة طريفة حدثت في الجزيرة هناك، وتناقلها السكان المحليون.

القصة الطريفة وراء المنشور، هو إعلان شركة صغيرة متخصصة في تقديم خدمات تنظيم الحفلات والمؤتمرات وما شابه ذلك وتحمل اسم “APUA”، أن أحد خيامها بإحدى الفعاليات “مفقودة”، وناشدت من يجدها إرجاعها لأنهم في غاية الاحتياج لها، ولن يتمكنوا من الاستمرار في عملهم بدونها.

الإعلان أثار موجة سخرية بين سكان الجزيرة، وتداولوه على نطاق واسع، وتهكموا من الموقف الطريف، ما دفع فرع كنتاكي بالجزيرة لنشر ذلك المنشور الدعائي، في محاولة للمشاركة في “تريند الخيمة المفقودة”، ليكسب تفاعلا ويروج لنفسه.

إعلان الخيمة المفقودة الذي أثار تفاعلا بين سكان الجزيرة

منذ بدء الحرب على غزة، والتي خلفت حتى الآن أكثر من 29 ألف شهيد وأكثر من 70 ألف جريح، بدأت حملات مقاطعة شعبية لمنتجات وشركات الدول التي تدعم إسرائيل وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

search