الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:00 ص

وزير بريطاني يهاجم إسرائيل: الهجوم على رفح الفلسطينية مرفوض

ويس ستريتنج، وزير صحةالبريطاني

ويس ستريتنج، وزير صحةالبريطاني

أحمد سعد قاسم

A A

انضم حزب العمال البريطاني لموقف الحزب الوطني الإسكتلندي الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة المحاصر منذ 7 أكتوبر الماشي.

وانتقد الحزب البريطاني، الحرب الإسرائيلية الغاشمة في قطاع غزة، ووصفها بـ"أنها تجاوزت الدفاع عن النفس"، مؤكدًا أنه لا يوجد الآن "فرق" بين موقف الحزب ومقترح الحزب الوطني الإسكتلندي الذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وقال وزير الصحة البريطاني ويس ستريتنج، إن حزبه سيحدد موقفه من اقتراح الحزب الوطني الإسكتلندي "قريبًا" بشأن ما يحدث في غزة.

وأضاف ستريتنج لـ"راديو تايمز"، “سنرى ما هي الصياغة النهائية لاقتراح الحزب الوطني الإسكتلندي، لكن نريد أن نرى وقفًا لإطلاق النار، نريد أن نرى نهاية لهذا الصراع”.

انتهاكات القانون الدولي

وتابع “عدد الضحايا غير متناسب، والطريقة التي تصرفت بها إسرائيل في الحرب غير مناسبة، من حق كل دولة أن تدافع عن نفسها، لكن ما رأيناه خلال هذه الحرب هو سلوك يتجاوز الدفاع المعقول عن النفس ويثير تساؤلات جدية حول انتهاكات القانون الدولي”.

وردا على سؤال عما إذا كان اقتراح إسرائيل بمهاجمة رفح مقبولًا، قال ستريتنج “لا، لا نعتقد أنه مقبول في الواقع، هناك احتمال حقيقي الآن تستعد له مصر بوضوح، وهو أن يتم طرد المدنيين الفلسطينيين من غزة إلى الصحراء، لن يكون ذلك مقبولًا، سيكون الأمر لا يطاق”.

وواصل: “لست الشخص الوحيد في هذا البلد الذي ذرف الدموع عند رؤية صور جثث الأطفال والمدنيين الأبرياء في غزة. لذا فإنني أفهم سبب ارتفاع صوت الناس في الدعوة إلى وقف إطلاق النار، من منا لا يريد أن يرى نهاية لإراقة الدماء هذه؟”.

search