السبت، 06 يوليو 2024

08:33 م

تحالف أوروبي جديد لـ"حماية البحر الأحمر"

إحد مقاتلي جماعة "أنصار الله الحوثي"

إحد مقاتلي جماعة "أنصار الله الحوثي"

جاسر الضبع

A A
سفاح التجمع

أعلنت فرنسا واليونان وإيطاليا عن تشكيل تحالف جديد باسم "أسبيدس" أو “الدرع الحامي”، يهدف إلى تعزيز الملاحة في البحر الأحمر وخليج مدينة عدن اليمنية وحماية السفن المارة من هناك، بميزانية بلغت 8 ملايين يورو، حسبما نقلت قناة “سكاي نيوز”.

وتضمن بروتوكول الاتحاد الجديد أنه سينسق مع “التحالفات القائمة بالفعل”، لحماية حركة الملاحة في البحر الأحمر، في إشارة إلى تحالف “حارس الازدهار”، الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة وبريطانيا، وشن هجمات سابقة على مواقع الحوثيين في اليمن. وأثار الإعلان تساؤلات حول أهدافه الحقيقية، وتأثيره.

فرنسا تحذر من هجمات الحوثيين والولايات المتحدة الأمريكية تدرس
إحدي مقاتلي جماعة "أنصار الله الحوثيين" يظهر ملثما ويمسك بندقية آلية خلال هجومه على طاقم سفينة 

حارس الازدهار

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي في البحرين، خلال جولته في الشرق الأوسط في ديسمبر الفائت 2023 عن قيام تحالف "حارس الازدهار" أو “حارس الرخاء”، وهو تحالف بحري دولي بقيادة الولايات المتحدة يهدف إلى ردع هجمات جماعة أنصار الله الحوثي على السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر وخليج مدينة عدن اليمنية، ويضم دول عدة، هي النرويج، هولندا، اليونان، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، البحرين، سنغافورة، ويسعى إلى تأمين حرية الملاحة.

ووجه التحالف عدة ضربات لما قال أنها مناطق يقوم الحوثيون بتخزين الأسلحة والصواريخ بها، وحتى الآن لم ينجح حارس الازدهار بتقويض قوة الحوثيين الصاروخية، أو تحجيم نفوذهم المتصاعد في البحر الأحمر.

وزير الدفاع الأميركي يوجه رسالة شديدة للحوثي ويهدد بـ
وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن” خلال كلمة له في وزارةالدفاع الأمريكية “البنتاجون”

 

توسع الصراع

ومنذ أن شنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في السابع من أكتوبر الفائت 2023 هجمات على أراضي قد احتلتها إسرائيل بدء العدوان على القطاع المحاصر، والذي أدى لتوسع الصراع ليشمل جبهات عدة كان منها جبهة اليمن، حيث أعلنت جماعة أنصار الله الحوثيين في التاسع عشر من نوفمبر الماضي 2023 انضمامها لعملية "طوفان الأقصى"، واستهدافها سفينة إسرائيلية باسم "جالكسي ليدر" واحتجازها مع طاقمها، وأن الجماعة ومنذ الآن وصاعدا، لن تسمح للسفن الأمريكية والإسرائيلية بالمرور في البحر الأحمر، حتى وقف العدوان والحصار على أهالي قطاع غزة.

search