الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:38 م

"المرض الصامت" يكشفه الكسر.. كيفية الوقاية من هشاشة العظام؟

كيفية الوقاية من هشاشة العظام؟

كيفية الوقاية من هشاشة العظام؟

خاطر عبادة

A A

هشاشة العظام هو مرض استقلابي في العظام يحدث نتيجة انخفاض كثافة المعادن وبنيتها الدقيقة، ما يؤدي إلى ضعف مقاومة العظام ويزيد من خطر الإصابة بالكسور، وهو مرض صامت لا يسبب أعراضًا إلا عند حدوث الكسر.

سبب هشاشة العظام

سبب هشاشة العظام

يحدث ذلك عندما يكون هناك خلل بين إنتاج العظام وارتشافها، وهي العملية التي تقوم بها الخلايا العظمية، ويتم تحديد الخطر من خلال ذروة كتلة العظام في سن الثلاثين تقريبًا، وانخفاض كثافة العظام بعد سن 65 عامً.

 عوامل الخطر الشائعة هي الشيخوخة، وانقطاع الطمث، وقصور الغدد التناسلية، والعوامل الوراثية، وإدمان الكحول، وسوء التغذية، ونمط الحياة غير المستقر، وانخفاض وزن الجسم، وبعض الأدوية وأمراض هشاشة العظام.

الفرق بين العظام السليمة والهشة

كم عدد الأشخاص الذين يعانون منه؟

حوالي 200 مليون شخص في العالم مصابون بهشاشة العظام، حيث يزداد انتشار المرض مع تقدم السكان في العمر، بدءًا من سن الخمسين، ويصيب هذا المرض امرأة من كل أربع نساء وواحد من كل ثمانية رجال. 

تتزايد حالات الإصابة بكسور هشاشة العظام بسبب زيادة متوسط ​​العمر المتوقع، والمرض الأكثر شيوعًا هي عظم الفخذ وعظم العضد والفقرات والساعد "المعصم".

كذلك، فإن التأثير الاجتماعي والصحي هائل؛ إذ تشير التقديرات إلى أن واحدة من كل ثلاث نساء مصابات بهشاشة العظام وواحد من كل خمسة رجال فوق سن الخمسين سيعانون من كسور الهشاشة في حياتهم.

اتباع نظام صحي يقي من هشاشة العظام

ما العلاجات المتوفرة لهشاشة العظام؟

هناك ترسانة علاجية واسعة، أبرزها العلاج بالإستروجين، والأدوية المعدلة لمستقبلات الإستروجين، والأدوية المضادة للامتصاص مثل البايفوسفونيت والدينوسوماب، والأدوية المكونة للعظم مثل تيريباراتيد، والأدوية ثنائية المفعول مثل روموسوزوماب. 

اعتمادا على احتياجات وتفضيلات المريض، هناك طرق مختلفة لإعطاء جرعة الأدوية، مثل الفم وتحت الجلد والوريد، ومن المهم تحقيق الفعالية المتوقعة وتحسين كثافة العظام لتكون متسقة مع الالتزام العلاجي.

كما يجب أن تكون الوقاية منذ الطفولة للحصول على كتلة عظام جيدة، وفي هذه المرحلة قد تكون التمارين البدنية المنتظمة والعيش في الهواء الطلق مع التعرض لأشعة الشمس واتباع نظام غذائي كامل كافية.

وتشمل تدابير الوقاية الأولية والثانوية اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكالسيوم "1000 و1200 مليجرام في اليوم"، والبروتينات، والمغنيسيوم، وفيتامين ب و ك، وتجنب العادات السامة مثل التبغ والقهوة والكحول، والحفاظ على نظام غذائي صحي. 

وكذلك فإن فيتامين (د) ضروري "800-1200 وحدة دولية / يوم" من أجل الامتصاص الصحيح للكالسيوم، ومصدره الرئيسي هو التعرض لأشعة الشمس، حوالي 15 دقيقة يوميا على 15% من سطح الجسم، والنظام الغذائي أيضا، والحصول على الاحتياجات اليومية من الأطعمة المدعمة مثل منتجات الألبان والحبوب والزبدة والأسماك الدهنية.

هل يمكن ممارسة الرياضة مع هشاشة العظام؟

هل يمكن ممارسة الرياضة مع هشاشة العظام؟

يُنصح بممارسة التمارين التي تمنح القوة العضلية، لمدة 30 دقيقة على الأقل ثلاثة أو أربعة أيام في الأسبوع، وتكون مناسبة لإمكانيات كل شخص.

يوصى بممارسة التمارين الرياضية منخفضة التأثير مثل المشي أو الأثقال أو المشي لمسافات طويلة؛ فنمط الحياة الخامل يسبب ارتشاف العظام، كما يوصى بتمارين التمدد وتمديد العمود الفقري لتقوية الجزء العلوي من الظهر، ويجب تجنب التمارين عالية التأثير والحركات المفاجئة والثني الشديد والتواء الجذع، وتوخي الحذر لتجنب السقوط وتفادي كسور العظام.

search