السبت، 05 أكتوبر 2024

11:11 ص

خارج الحدود.. العراق: القبض على اثنين من "قادة داعش" (صور)

عنصرا التنظيم بعد القبض عليهما

عنصرا التنظيم بعد القبض عليهما

جاسر الضبع

A A

ذكرت المخابرات العراقية في بيان، أنها تمكنت بعد تتبع وملاحقة استمرت لسنوات عديدة من إلقاء القبض على اثنين من من أرفع قيادات تنظيم "الدولة الإسلامية" والمعروف إعلاميا بـ"داعش"، في عملية قالت أنها تمت خارج الحدود العراقية، بينما لم تفصح عن البلد التي جلبا منها العنصرين أو آلية تنفيذ العملية، بينما اكتفت بالقول أن أفراد الجهاز العراقي نجحوا في القبض على العنصرين وإعادتهما إلى العراق.

ونشر الجهاز صورة للعنصرين المقبوض عليهما وهما يجلسان معصوبي العينيين في طائرة خاصة يبدو أنها تابعة لجهاز المخابرات العراقي.

صور بثتها المخابرات العراقية من العملية

إعلام التنظيم

وأشار البيان إلى أن القائد الأول يدعى "عصام عبد علي سعيدان"، الملقب بـ"أبو زيد"، وهو المشرف على الأنشطة الإعلامية لتنظيم الدولة في ولاية الفلوجة منذ عام 2014، وحتى بعد استعادتها من قبضة التنظيم عام 2016.

وكانت "ولاية الفلوجة" أحد أكثر المناطق النشطة إعلاميا لتنظيم الدولة مما أدى لاستقطاب الكثيرين لصفوف التنظيم. 

عصام سعيدان

تخصص أمن سيبراني

وأضاف البيان أن القائد الثاني يدعى "بشير عبد علي سعيدان"، المعروف بـ"أبو أحمد اتصالات"، وهو المسؤول عن كافة العمليات العسكرية لتنظيم الدولة في مدينة الفلوجة منذ عام 2014 وكان يدير عمليات تأمين وتشفير اتصالات مقاتلي التنظيم.

بشير سعيدان

الفلوجة ساحة القتال

وتعتبر مدينة الفلوجة العراقية والتي تبعد نحو خمسين كيلوا مترا عن العاصمة العراقية بغداد، من أولى المدن التي سيطر عليها تنظيم الدولة في منتصف عام 2014، وقد أعلنت قوات الأمن العراقية بالتعاون مع جماعات محلية مسلحة والتحالف الدولي، في عام 2016، إحكام سيطرتهم بشكل شبه كامل على مدينة الفلوجة بعد تمكنهم انتزاع منطقة "الجولان" من قبضة مقاتلي التنظيم، بعد أن شنت حصارا محكما على المدينة وأعلنت أنها تسعى للسيطرة علي الفلوجة وتخليص أهلها من التنظيم

أحد الجنود العراقيين في الفلوجة بعد السيطرة عليها
search