الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:37 م

اعتراضًا على سياسات الاتحاد الأوروبي.. احتجاجات لـ"فلاحين" بولندا

مزارع بولندي مع جراره

مزارع بولندي مع جراره

جاسر الضبع

A A

نظم مزارعون بولنديون احتجاجًا على سياسات الاتحاد الأوروبي وواردات الأغذية المنخفضة الثمن من أوكرانيا، وأوقفوا حركة المرور على الطريق السريع، عند نقطة الحدود مع ألمانيا اليوم الإثنين.

فلاحو أوروبا

ويعبر المزارعون في أوروبا عن غضبهم منذ أسابيع بسبب القيود التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على نشاطهم الزراعي لمواجهة تغير المناخ، بالإضافة إلى ارتفاع التكاليف وما يرونه تنافسًا غير عادل من خارج الاتحاد الأوروبي، وخاصةً أوكرانيا.

وأوضح "أدريان فاورزينياك"، المتحدث باسم " تحالف مزارعو التضامن"، أن المزارعين البولنديين سيبقون معبر شفيكو مع ألمانيا مغلقًا حتى وقت متأخر من ظهر اليوم.

وقال: “حسب ما أعرف، هناك أيضًا مزارعون ألمان على الجانب الألماني، والمعبر مسدود من الجانبين”.

ومن المقرر أن تنظم نقابات عمال المزارعين احتجاجًا كبيراً في العاصمة البولندية وارسو غدًا الثلاثاء.

جانب من احتجاجات المزارعين

الاتحاد الأوروبي

وأكد رئيس الوزراء البولندي  "دونالد توسك"، والرئيس البولندي "أندريه دودا"، اليوم الإثنين، أن مشاكل المزارعين تتطلب حلولًا على مستوى الاتحاد الأوروبي.

وقال "توسك" للصحفيين، أن بولندا هي الدولة الأولى في الاتحاد الأوروبي والتي تقع على الحدود مع أوكرانيا، لكن في الحقيقة، هناك مشكلة تخص الزراعة في الاتحاد الأوروبي بأكمله، ويجب التعامل معها في هذا الإطار.

موقف حاسم

وأضاف أنه يجب على جميع من في الاتحاد الأوروبي أن يتخذوا موقفا حاسما وأن يعملوا على حل هذه القضية، وأن يدعموا المزارعين البولنديين.

ودعا نائب رئيس الوزراء الأوكراني "أولكسندر كوبراكوف" بولندا، إلى محاسبة المسؤولين عن تهريب شحنة حبوب أوكرانية على الجانب البولندي من الحدود في نهاية الأسبوع الماضي.

وأفادت إذاعة RMF FM"" البولندية الخاصة  اليوم الإثنين، أن الشرطة تحقق في حادثة تناثرت فيها مئات "المسامير" على طريق بالقرب من نقطة الحدود البولندية الأوكرانية في هريبين، راوا روسكا.

جانب من احتجاجات المزارعين
search