الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:24 ص

تصل للحبس 5 سنوات.. عقوبة التنمر على "ذوي الهمم"

ذوي الهمم

ذوي الهمم

محمد حسن

A A

قوبلت احتفالية “قادرون باختلاف” في نسختها الخامسة، التي تم عقدها اليوم في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإشادات واسعة من الجميع، لتأكيدها على دور ذوي الهمم في المجتمع.

وفي اطار توفير كافة أوجه الدعم لذوي وحفظ حقوقهم، شهد مجلس النواب في عام 2021 التقدم بقانون تعديل قانون الأشخاص ذوي الإعاقة، يضمن تغليظ عقوبة التنمر على ذوي الإعاقة.

القانون قدمه رئيس لجنة الصناعة، محمد السلاب، وتمت الموافقة عليه نهائيا، ولم ينتظر طويلا ليتم اعتماده رسميا من الرئيس بالتصديق عليه، ودخوله حيز التنفيذ.

عقوبات المتنمرين 

واستهدف القانون تغليظ عقوبة التنمر على ذوى الاحتياجات الخاصة، لتصل للحبس 5 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه.

عاقب القانون المتنمر على الشخص ذي الإعاقة بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ووفقا للقانون تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر، أو كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه، أو كان المجني عليه مسلمًا إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادمًا له، أما إذا اجتمع الظرفان يضاعف الحد الأدنى للعقوبة. وفي حالة العودة، تضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى.

قادرون باختلاف

وشهد اليوم، الأربعاء احتفالية "قادرون باختلاف" لأصحاب الهمم، في نسختها الخامسة، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، بتخصيص 10 مليارات جنيه لصندوق “قادرون باختلاف".

وخلال كلمته أكد السيسي  استمرار التزام مصر برعاية أبنائها وبناتها وإتاحة المجال أمامهم للتقدم و الازدهار.

search