الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:24 ص

الفوضى تضرب تشاد.. القبض على زعيم الحزب الاشتراكي يحيى ديلو

الرئيس الانتقالي "محمد إدريس ديبي"

الرئيس الانتقالي "محمد إدريس ديبي"

تيمور السيد

A A

أعلنت الحكومة التشادية، القبض على يحيى ديلو، زعيم الحزب الاشتراكي بلا حدود، المعارض، اليوم الأربعاء، بتهمة التحريض على مهاجمة مقر المخابرات ومحاولة اغتيال رئيس المحكمة العليا في البلاد.

يأتي هذا فيما توجد مشكلات بين الرئيس الانتقالي محمد إدريس ديبي، وزعيم المعارضة "ديلو".

ونشرت الحكومة التشادية العديد من القوات لاحتواء الموقف، وتم حصار مقر "الحزب الاشتراكي بلا حدود"، قبل القبض على زعيمه وبعض أنصاره ، وفقا لـ"سكاي نيوز".

وفي بيان أصدرته الحكومة التشادية، جاء فيه أن هناك محاولة لاغتيال رئيس المحكمة العليا تمت بتحريض من السكرتير المالي للحزب المعارض.

لكن الوضع أخذ منعطفا خطيرا مع هجوم متعمد قام به متواطئون مع هذا الشخص، وعلى رأسهم عناصر من الحزب بقيادة يحي ديلو، ضد مقر جهاز المخابرات، وأسفر عن الهجوم عددا من الوفيات لكن لم يتم ذكر العدد. 

ثأر ودماء

قبل مقتل إدريس ديبي، حدثت مشكلة بين يحيي ديلو والنظام الحاكم وقتها، حاصر الحرس الجمهوري منزل ديلو، وتبادل إطلاق النار من الجبهتين وأدى ذلك لمقتل والدة ديلو، فبات الأمر بين العائلتين علاقة ثأر، وبات الأمر شخصيا.

في أعقاب ذلك، كون ديلو حزب معارضة استطاع من خلاله جذب قيادات من حزب جبهة الإنقاذ الحاكم، كما كون قاعدة جماهيرية.

مع العلم أن زعيم المعارضة "يحيي ديلو"، هو ابن عمة رئيس الفترة الانتقالية الحالية، محمد إدريس ديبي.

واستمر ابن الرئيس الراحل الذي يتولى قيادة المرحلة الانتقالية، ومستشاره الخاص إدريس يوسف بوي، في مضايقة ديلو حتى وصل الأمر إلى ما يجرى حاليا.

وحاولت السلطات القبض على نائب السكرتير المالي للحزب، وبعد مقاومته للجهات الأمنية تم قتله في مقر الحزب، مما أغضب أعضاء الحزب وقرروا الهجوم على مقر المخابرات.

وحدث تبادل إطلاق نار تسبب في مقتل اثنين من أقارب يحيي ديلو، وأعقب ذلك نشر قوة من الجيش والحرس الرئاسي حول مقر الحزب.

search