الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:26 م

6 عادات خاطئة عليك تجنبها في رمضان 2024

شهر رمضان - صور أرشيفية

شهر رمضان - صور أرشيفية

جهاد سداح

A A

قالت أخصائية التغذية أية رشوان، إن هناك عادات خاطئة تشيع بين الصائمين وتؤثر بالسلب على صحتهم فضلًا عن إحساسهم بالأرق وعدم القدرة على التركيز.

وأوضحت رشوان، لـ"تليجراف مصر" أن من أبرز العادات السيئة شرب الماء بكثرة، ظنًا من البعض أن ذلك سيقلل العطش طوال نهار رمضان، إلا أن ذلك يعمل على زيادة تشغيل الكلى مما يسبب الإحساس بالعطش بالنهار.

عدم الإفراط في تناول الحلوى 

وتابعت أن “تناول الحلوى بعد الإفطار يؤدي إلى تراكم الدهون بالجسم وزيادة نسبة الكوليسترول والسمنة لافتة إلى أنه يفضل تناولها  مرة أو اثنين في الأسبوع بحد أقصى، وليس بصفة يومية”.

تناول الفاكهة 

وقالت إن الفاكهة تعتبر مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم في  نهار رمضان، موضحًة أنها تساعد على محاربة السمنة وإنقاص الوزن.

ومن جانبها، قالت أخصائية التغذية، هبة الدسوقي، إن من أكثر العادات الخاطئة في رمضان؛ شرب الماء البارد على الإفطار مباشرة مما يصيب الجسم بمشاكل في الجهاز الهضمي ويقلل من حركة الدم وتدفقه إلى المعدة والأمعاء.

إهمال السحور

وأضافت الدسوقي، أن إهمال وجبة السحور خطأ فادح، فوجبة الإفطار ليست كافية لمنح الجسم كل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن، كما أن تناول وجبتين خلال شهر الصيام يسمح لجهاز المناعة بأن يكون أكثر نشاطًا، ويعزز عملية الهضم.

الكافيين 

وشددت على عدم الإفراط في تناول الشاي والقهوة، لأن مادة الكافيين تسبب الشعور بالعطش في نهار رمضان، مع ضرورة البعد عن شرب المياه الغازية مع وجبة الإفطار؛ لاحتوائها على مواد تؤثر على عمل الإنزيمات الهاضمة، فتؤدي إلى سوء الهضم.

وأشارت الدسوقي إلى ضرورة مضغ الطعام جيدًا، لأنه يساعد على الإحساس بالشبع الحقيقي، وعدم حدوث عسر هضم، بالإضافة إلى ضرورة تقسيم وجبة الإفطار لجزئين، الأولى؛ قبل صلاة المغرب، بتناول كوب العصير، وطبق الحساء، والثانية؛ بعد الصلاة بتناول السلطة وباقي وجبة الإفطار.

search