السبت، 06 يوليو 2024

07:18 م

إسرائيل تستولي على 652 فدانا في الضفة الغربية

مستوطنة معاليه أدوميم اليهودية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل

مستوطنة معاليه أدوميم اليهودية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

استولت إسرائيل، اليوم الخميس، على 652 فدانا بالقرب من مستوطنة يهودية كبيرة في الضفة الغربية، لكن لا توجد حاليا خطة للبناء، وفقا لرويترز.

وجاء في إعلان صادر عن الإدارة المدنية، وهي جزء من وزارة الدفاع الإسرائيلية، أن مساحة الأراضي تبلغ 652 فدانا.

وقال المتحدث باسم الإدارة المدنية الإسرائيلية، إن هذه المناطق سيتم تصنيفها الآن كجزء من مستوطنة معاليه أدوميم شرقي القدس.

وقالت جماعة “السلام الآن” الإسرائيلية، التي تراقب التوسع الاستيطاني في تقرير الشهر الماضي، إن هناك زيادة غير مسبوقة في الأنشطة الاستيطانية منذ بدء حرب غزة في أكتوبر.

قتل الآمال

جاء هذا بعد طلب من وزير المالية الإسرائيلي، بتسئليل سموتريتش، المصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في معاليه أدوميم بعد إطلاق النار، الأسبوع الماضي.

وقال سموترتيتش، لبنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يجب أن نقطع آمال حماس ولذلك يجب أن نستولى على المزيد من الأراضي لتوطيد سلطتنا.

ويعيش وزير المالية سموتريتش، والزعيم النافذ لأحد الأحزاب اليمينية المتشددة في الحكومة الائتلافية التي يتزعمها نتنياهو، في مستوطنة بالضفة الغربية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن واشنطن تعتبر مستوطنات الضفة الغربية غير متوافقة مع القانون الدولي.

ويقول الفلسطينيون إن توسيع المستوطنات في أنحاء الضفة الغربية، هو جزء من سياسة إسرائيلية متعمدة لتقويض طموحهم في إقامة دولة مستقلة.

الضفة المحتلة

والضفة الغربية من بين الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967، والتي يسعى الفلسطينيون فيها، بدعم دولي، إلى إقامة دولتهم.

وتعتبر معظم القوى العالمية أن المستوطنات غير قانونية. وترفض إسرائيل ذلك، مستشهدة بمطالباتها التاريخية بالضفة الغربية وتصفها بأنها حصن أمني.

ووفقا لتقرير صادر عن لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، يعيش ما يقل عن 700 ألف مستوطن في 279 مستوطنة في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

search