السبت، 05 أكتوبر 2024

03:27 م

"القابضة الإماراتية".. ماذا يمتلك قناص الفرص في مصر؟

شعار شركة القابضة - أبوظبي

شعار شركة القابضة - أبوظبي

ولاء عدلان

A A

عززت شركة القابضة الإماراتية خلال السنوات القليلة الماضية حضورها في السوق المصرية، كمستثمر على المدى البعيد في مجالات متعددة تشكل ركيزة في مسيرة التنمية الاقتصادية للدولة.

صفقة رأس الحكمة

وتعد صفقة رأس الحكمة التي أعلنت الحكومة إبرامها في 23 فبراير الماضي مع الشركة الإماراتية، -الأكبر من نوعها-، إذ تأتي بقيمة 35 مليار دولار، وترتكز فيها (القابضة) على سجلها الحافل في التخطيط للنمو بذكاء والاستثمار في مشروعات البنية التحتية واسعة النطاق.

شريك موثوق

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"القابضة" محمد حسن السويدي، في بيان الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، إن القابضة تعد شريكًا استثماريًا على المدى الطويل لمصر، ولقد أثبتت تجربتها الفريدة قدرتها على انتقاء استثمارات نوعية تتماشى مع إطارها الاستثماري وتعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة سينفذ بالتعاون مع شركاء مثل مدن العقارية ومجموعة طلعت مصطفى. 

وتستهدف "القابضة" استثمار محفظة شركاتها المتنوعة وشركائها في تعزيز المميزات الجاذبة لرأس الحكمة الواقعة في الساحة الشمالي الغربي لمصر على مساحة تزيد على 170 مليون متر مربع لتصبح وجهة مالية وسياحية دولية متميزة تتبنى أحدث حلول المدن الذكية الرقمية والتكنولوجية. 

أصول ضخمة 

القابضة أو "إيه دي كيو" هي صندوق ثروة سيادي مملوكة لحكومة أبوظبي وتمتلك أصولا بنحو 199 مليار دولار ما يجعلها ضمن قائمة أكبر الصناديق السيادية عالميا، ويعود تاريخ تأسيسها للعام 2018 ولديها محفظة أعمال تضم أكثر من 25 شركة تعمل في قطاعات عدة أبرزها الطاقة والصحة والأغذية والزراعة والخدمات اللوجستية، وتسهم القابضة بنحو 22% في إجمالي الناتج المحلي غير النفطي لدولة الإمارات. 

صفقة رأس الحكمة لا تعد الوحيدة المرتبطة بالقابضة في مصر منذ بداية 2024، فمنذ يومين أعلنت مجموعة "أغذية" التابعة لشركة القابضة، الاستحواذ على حصة إضافية قدرها 10% في مجموعة أبوعوف المصرية، المتخصصة في صناعة وبيع منتجات القهوة، لترفع حصتها إلى 70%، وذلك بعد أن استحواذها في 2022 على حصة 60%.

وفي يناير الماضي استحوذت القابضة بالتعاون مع مجموعة "أدنيك" الإماراتية على حصة 40.5% في مجموعة "آيكون"، ذراع قطاع الضيافة التابعة لمجموعة طلعت مصطفى المصرية، التي أعلنت أن جزء من الحصة الاستثمارية الناجمة عن الصفقة سيستخدم كاستثمار غير مباشر من خلال آيكون في محفظتها الجديدة التي تضم 7 فنادق تاريخية استحوذت عليهم نهاية العام الماضي من الحكومة المصرية.

مراسم توقيع صفقة رأس الحكمة بين الحكومة المصرية والقابضة الإماراتية

الاستثمار في الأصول

تحرص "القابضة" على الاستثمار في أصول تحظى بإمكانات واعدة لتحقيق النمو والعوائد المستدامة، هذا ما يلاحظه المتتبع لصفقاتها خلال السنوات القليلة الماضية في السوق المصرية، فمنذ أن أطلقت الحكومة برنامج الطروحات في 2022 الرامي إلى تخارج الدولة من عدة قطاعات بهدف تمكين القطاع الخاص، ظهر اسم القابضة كمستثمر طويل الأجل في الأصول المصرية. 

واستحوذت (إيه دي كيو) خلال 2022 على حصص في 5 شركات مدرجة في البورصة المصرية بقيمة إجمالية بنحو 1.88 مليار دولار، وهذه الشركات الخمس هي الإسكندرية لتداول الحاويات بحصة 32%، وأبوقير للأسمدة بحصة 21.5%، ومصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) بحصة بلغت 20%، والبنك التجاري الدولي بحصة 17.15% من البنك التجاري الدولي (CIB)إضافة إلى حصة بـ12.6% في شركة فوري. 

وفي 2023 اشترت القابضة حصصا تتراوح بين 25% و30% في شركات بترول حكومية هي إيثيدكو، وشركة الحفر وإيلاب، مقابل 800 مليون دولار لترفع إجمالي استثماراتها في برنامج الطروحات إلى قرابة 2.7 مليار دولار.

مراسم توقيع اتفاقية استحواذ أدنيك والقابضة على حصة في آيكون المصرية 

ما قبل الطروحات

قبل برنامج الطروحات الحكومية ظهر اسم القابضة في العديد من الصفقات المتعلقة بالقطاع الخاص، كان أبرزها صفقة في إبريل 2021 استحوذت خلالها على شركة آمون للصناعات الدوائية من شركة باوش للصحة، مقابل 740 مليون دولار. 

وفي إبريل أيضا من عام 2021 أعلنت مجموعة (أغذية) التابعة للقابضة، الاستحواذ على 75%  من شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي والصناعي في صفقة بقيمة 3.22 مليار جنيه. 

وفي نهاية ديسمبر 2021 نجح تحالف من شركة الدار العقارية الإماراتية والقابضة في الاستحواذ على 85.5% من شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) المدرجة في البورصة المصرية في صفقة بقيمة 6.1 مليار جنيه. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search