السبت، 05 أكتوبر 2024

11:07 ص

اجتماع "اللمسات النهائية" على "هدنة غزة" بالقاهرة.. اليوم

مصر تستضيف جلسة هدنة غزة

مصر تستضيف جلسة هدنة غزة

محمد خيري

A A

تستضيف القاهرة، اليوم، جلسة لوضع اللمسات النهائية لتنفيذ هدنة مؤقتة في قطاع غزة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حيث وصل إلى القاهرة اليوم وفد من حركة المقاومة الفلسطينية حماس برئاسة خليل الحية، نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، ووفد من دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية.

ويأمل الأطراف في صياغة تفاهمات نهائية بشأن الهدنة في غزة، بعد ورود الردود النهائية لطرفي الصراع (حماس وإسرائيل) حول بنود وثيقة باريس التي أبرمها وسطاء في العاصمة الفرنسية في وقت سابق، وأبدى الطرفان مرونة مبدئية حول القبول بشرط تعديل بعض البنود.

الحرب في غزة 


ومن ضمن مطالب تل أبيب بشأن الموافقة على وقف إطلاق النار في غزة أنها طالبت حركة حماس بكشف تفصيلي عن محتجزيها لدى حماس في غزة، مع رفض إسرائيل الإفراج عن أسماء بعينها من السجون الإسرائيلية في إطار صفقة تبادل الأسرى، وهي أسماء طالبت حركة المقاومة الفلسطينية حماس بأن يشملهم الاتفاق.

وكشفت مصادر أن هناك خلافا بين طرفي الصراع بشأن مدنة الهدنة، وعدد الأسرى المفرج عنهم، حيث أعلنت حماس أن سريان الهدنة ممكن خلال 48 ساعة، في حال موافقة إسرائيل على مطالبها.

هنية ونيتنياهو 


يأتي ذلك فيما تطالب حركة حماس بوقف كامل لإطلاق النار في غزة وليس مؤقتًا، على الرغم من إصرار إسرائيل على تنفيذ عملية اجتياح لمنطقة رفح الحدودية مع مصر، رغبة منها في القضاء على الحركة بشكل نهائي.

وسبق أن أكدت وكالة رويترز أن إسرائيل رفضت إرسال وفد إلى القاهرة إلا بعد أن تحصل من حماس على كشف بأسماء الأسرى المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وكشفت صحيفة "ذا ناشيونال" الناطقة باللغة الإنجليزية، أن الأطراف والوسطاء اتفقوا على إبرام هدنة في قطاع غزة لمدة 6 أسابيع يتخللها شهر رمضان، على أن يتم إطلاق النساء والأطفال من الرهائن الإسرائيليين مقابل عدد من المحتجزين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، فيما أثير خلاف حول العدد التفاضلي بين المحتجزين الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين.

search