الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:08 ص

اللواء منير ثابت.. شقيق سوزان مبارك "البريء"

اللواء منير ثابت

اللواء منير ثابت

محمود حسن

A A

توفي، فجر اليوم الأحد، اللواء منير ثابت، رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية الأسبق، وشقيق سوزان مبارك، زوجة الرئيس الراحل حسني مبارك، عن عمر يناهز 88 عامًا بعد صراع مع المرض.

منير ثابت من مواليد 29 أكتوبر عام 1936 في مدينة قنا، إحدى مدن صعيد مصر، وهو نجل طيب الأطفال المصري صالح ثابت، وشقيق سوزان مبارك.

ويعد منير ثابت واحدًا من أبرز الشخصيات، التي أثرت في الرياضة المصرية بشكل إيجابي طوال السنوات، التي تواجد فيها في موقع المسئولية.

شغل منير ثابت منصب رئيس اللجنة الأولمبية المصرية في مناسبتين، الأولي كانت في الفترة من 1990- 1993، أما المرة الثانية كانت خلال الفترة من 1996 حتى 2009، علاوة على توليه عضوية اللجنة الأولمبية الدولية في الفترة من 1998 حتى عام 2016، كما حصل على العضوية الشرفية في اللجنة الأولمبية الدولية عام 2017.

ونعت اللجنة الأوليمبية المصرية منير ثابت، إذ قالت في بيانا لها: بمزيد من الحزن والأسي ينعى مجلس الإدارة، برئاسة ياسر إدريس، وأسرة اللجنة الأوليمبية المصرية، اللواء منير ثابت، الذي عمل على تطوير الرياضة المصرية خلال فترة توليه رئاسة اللجنة الأولمبية.

كان جهاز الكسب غير المشروع في وزارة العدل، قد قرر في أغسطس عام 2019 رفع التحفظ على أموال منير ثابت، وإلغاء جميع الإجراءات الاحترازية، التي جري اتخاذها ضده وزوجته، عقب سداد 45 مليون جنيه، كما تم إيقاف التحقيقات التي كانت تجري معه وزوجته، وانقضاء الدعوى الجنائية في قضية استغلال النفوذ.

مناصب تولاها منير ثابت

وشغل منير ثابت، وهو لواء طيار حربي متقاعد، العديد من المناصب القيادية، أبرزها:

  • عضو في منتخب مصر للرماية.
  • مدير مكتب المشتريات العسكرية في واشنطن.
  • تولي رئاسة مجلس إدارة الشركة المصرية للخدمات الجوية.
  • عضوية مجلس إدارة شركة مصر للطيران.
search