السبت، 05 أكتوبر 2024

11:11 ص

إسرائيل "مُحبة للسلام".. 75 عامًا على الأكذوبة الكُبرى

علم منظمة الأمم المتحدة

علم منظمة الأمم المتحدة

عبد اللطيف صبح

A A

لم يكن تواطؤ المجتمع الدولي مع كيان الاحتلال الإسرائيلي جديد أو وليد اللحظة، إذا استمر على مدار 75 عامًا منذ قرار مجلس الأمن الدولي بقبول إسرائيل عضوًا في الأمم المتحدة، والذي تحتفل به دولة الاحتلال اليوم.

قرار مجلس أمن الأمم المتحدة الصادر بتاريخ 4 مارس 1949 مهد الطريق للاعتراف بدولة الاحتلال عضوًا بالأمم المتحدة، في تحدٍ واضح للشرعية الدولية ومبادئ حقوق الإنسان وعلى الرغم من جرائمها العديدة تجاه الشعب الفلسطيني الأعزل.

الأكذوبة الكُبرى

مجلس الأمن في توصيته للأمم المتحدة بقبول عضوية إسرائيل وصفها بـ"دولة محبة للسلام"، ليس ذلك فحسب، بل أشار مجلس الأمن إلى أن إسرائيل قادرة وعازمة على تنفيذ الالتزامات التي يتضمنها ميثاق الجمعية العامة للأمم المتحدة.

مجلس الأمن الدولي

قرار المجلس وحيثياته أغفل، وربما تغافل، ما ارتكبته العصابات الصهيونية المؤسسة لدولة إسرائيل قبل تاريخ هذا القرار من مجازر نتج عنها سقوط مئات الجرحى والمصابين بدءً من مجزرة حيفا عام 1937 حتى مجزرة يافا والسراي القديمة عام 1948.

سلسلة المجازر الإسرائيلية لم تتوقف عند هذا التاريخ، بل تحولت إلى جرائم حرب ممنهجة يرتكبها جيش الاحتلال بدعم دولي.

دعم مصري

دعم الدولة للأشقاء الفلسطينيين لم يكن بجديد، فبالعودة إلى ذاكرة التاريخ نجد أن مصر هي الدولة الوحيدة التي صوتت بالرفض خلال جلسة مجلس الأمن المنعقدة بتاريخ 4 فبراير عام 1949.

تبنى المجلس هذا القرار، بـ9 أصوات مقابل صوت وحيد رافض كان صوت مصر، وامتنعت المملكة المتحدة عن التصويت.

ووافق على القرار كل من الصين، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية، الاتحاد السوفيتي، الأرجنتين، كندا، كوبا، النرويج، وجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية.

دمار خلفته آلة الحرب الإسرائيلية في غزة

قرار الأمم المتحدة رقم 273

وفي 11 مايو من العام ذاته تم اعتماد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 273 بقبول طلب دولة الاحتلال الدخول في عضويتها، وتم تمرير القرار لاحقًا بعد تبني قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 69 في 4 مارس 1949.

وافق على قرار الأمم المتحدة 37 دولة هم أستراليا، أوروغواي، أيسلندا، الأرجنتين، الجمهورية الأوكرانية السوفيتية الاشتراكية، الإكوادور، الاتحاد السوفيتي، جمهورية بيلاروس السوفيتية الاشتراكية، جمهورية الدومينيكان، جمهورية الصين، الفلبين، المكسيك، النرويج، الولايات المتحدة، باراجواي، بنما، بولندا، بوليفيا، بيرو، تشيكوسلوفاكيا، تشيلي، جنوب أفريقيا، جواتيمالا، فرنسا، فنزويلا، كندا، كوبا، كوستاريكا، كولومبيا، لوكسمبورج، ليبيريا، نيكاراجوا، نيوزيلندا، هايتي، هندوراس، هولندا، ويوغوسلافيا.

وتمسكت مصر بموقفها الرافض وانضمت إليها دول؛ أفغانستان، إثيوبيا، إيران، السعودية، العراق، الهند، اليمن، بورما، باكستان، سوريا، ولبنان، ليصبح عدد الرافضين 12 دولة.

وامتنعت 9 دول عن التصويت وهي؛ السلفادور، والبرازيل، الدنمارك، السويد، المملكة المتحدة، اليونان، بلجيكا، تركيا، وسيام.

search