السبت، 06 يوليو 2024

08:04 م

التسجيل المسرب للجيش الألماني يورط بريطانيا في حرب أوكرانيا

قائد القوات الجوية الألمانية الجنرال إنجو جيرهارتز

قائد القوات الجوية الألمانية الجنرال إنجو جيرهارتز

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

نشرت وسائل إعلام روسية، تسجيلًا مزعومًا لاجتماع سري للجيش الألماني على الإنترنت، يتحدث فيه قائد القوات الجوية الألمانية الجنرال "إنجو جيرهارتز"، مع ضباط آخرين، عن تفاصيل عملية تسليم محتملة لطائرات توروس إلى أوكرانيا.

ويطالب نواب في البرلمان الألماني، بالتحقيق في كيفية تسريب هذا التسجيل الذي دار بين قائد القوات الجوية و الضباط الآخرين.

ودعت السياسية الألمانية ماري أغنيس ستراك زيمرمان، من الحزب الديمقراطي الحر، إلى اتخاذ احتياطات أفضل ضد التجسس، وقالت “يجب أن نضع حدًا لسذاجتنا، لقد زادت الهجمات السيبرانية والتجسس والتضليل بشكل كبير اليوم”.

التسجيل المسرب

في البداية، يمكن سماع إحدى الضباط الألمان، وهو يوضح أنه موجود حاليًا في سنغافورة، وتناول الملف الصوتي المسرب قضايا من بينها السؤال حول عما إذا كانت صواريخ "تاوروس" الجوالة قادرة من الناحية التقنية على تدمير الجسر الذي بنته روسيا في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو إلى الاتحاد الفيدرالي الروسي.

وتطرق النقاش إلى نقطة أخرى حول عما إذا كانت أوكرانيا قادرة على تنفيذ القصف دون مشاركة الجيش الألماني. 

ومع ذلك، يُسمع في التسجيل أيضًا أنه لا يوجد ضوء أخضر على المستوى السياسي لتسليم الصواريخ الجوالة التي طلبتها العاصمة الأوكرانية كييف، وفقًا لموقع"فوكس" الألماني.

بريطانيا في ورطة

في التسجيل، قال أحد الضباط إن بريطانيا لديها بعض الأشخاص على الأرض للمساعدة في استخدام صواريخ "ستورم شادو" التي سلمتها لندن إلى كييف.

وقال وزير الدفاع البريطاني السابق “بن والاس”: لم تكن فضيحة التنصت على المكالمات الهاتفية مفاجئة، نحن نعلم أن ألمانيا مخترقة تمامًا من قبل أجهزة المخابرات الروسية، وهذا يدل على أنهم ليسوا آمنين ولا يمكن الاعتماد عليهم.

تحقيقات في قضية التنصت

في الوقت نفسه، قالت متحدثة باسم جهاز مكافحة التجسس العسكري الألماني : بدأت جميع الإجراءات اللازمة وأنه يتم فحص عما إذا كان قد تم اعتراض الاتصالات في منطقة القوات الجوية، وتم دعوة جميع الأطراف لتشكيل لجنة تحقيق، وفقا لقناة "Zdf" الألمانية.

وردًا على ذلك رفض النائب عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني"رالف ستيجنر"، الدعوة لتشكيل لجنة تحقيق في قضية التنصت، وقال إن مثل هذه اللجنة ليست مناسبة في تلك الأجواء لكن بالطبع يجب التوضيح.

وأضاف أن تشكيل لجنة تحقيق سوف يحقق نجاحًا دعائيًا للرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

انتقادات في البرلمان الألماني

حذر الخبير في قضايا الدفاع من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي "رودريش كيسويتر،  بشأن قضية التنصت على المكالمات الهاتفية ، من الانزعاج بين الحلفاء بشأن الأخطاء الألمانية.

 وقال رودريش لصحيفة "راينيش بوست" اليوم الإثنين: شركاؤنا فرنسا وبريطانيا العظمى ينظرون الآن إلى ألمانيا على أنها غير آمنة لأن روسيا تتعلم أشياء لا ينبغي لها أن تعرفها أبدًا.

وتابع أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" يرى أن الغرب بأكمله بما في ذلك ألمانيا عدو وهدف للحرب، ويجب أن يكون هذا واضحًا لنا أخيرًا.

مبررات ألمانيا

تفترض وزارة الدفاع الألمانية أن ضباط القوات الجوية رفيعي المستوى انتهكوا القواعد الأمنية للجيش الألماني عندما اتصلوا هاتفيًا بشأن احتمال نشر طائرات توروس في أوكرانيا.

 وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع لصحيفة " بيلد أم زونتاج " الألمانية : هناك دلائل تشير إلى أنه تم استخدام وسيلة اتصال غير آمنة بما فيه الكفاية في ضوء المحتوى الذي تمت مناقشته بشكل واضح.

search