السبت، 06 يوليو 2024

08:48 م

أمريكا تطوِّر "طائرة الشبح النفاثة" لردع الصين

طائرة MQ-28 Ghost Bat  "إم كيو 28- الشبح"

طائرة MQ-28 Ghost Bat "إم كيو 28- الشبح"

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

قامت واشنطن بتحديث قدراتها الجوية في محاولة منها لأن تسبق الصين في ملف التسلُّح العسكري من خلال تطوير مقاتلة نفاثة دون طيار يطلق عليها “الطائرة الشبح”، يمكنها التحليق على ارتفاع 30 قدمًا فوق سطح الأرض للوصول إلى أهدافها.

والغرض من عملية التطوير تلك هو ردع الصين، والتكلفة المرتفعة للطائرات العسكرية الحالية والتقدم في برامج الطيران دفع القوات الجوية الأمريكية إلى التحول نحو جيل جديد من الطائرات دون طيار لتعزيز الأسطول، الذي يقول قادته إنه الأصغر والأقدم منذ أن أصبح فرعًا منفصلًا في 1947، وفقا لـ"وول ستريت جورنال".

مواصفات الطائرة

وستكون الطائرة قادرة على التحليق بسرعة تقل عن سرعة الصوت، وتحمل صواريخ وأسلحة أخرى لإطلاق النار على طائرات العدو، وأهداف على الأرض، بما في ذلك السفن، وفقًا لمواصفات القوات الجوية الأمريكية.

وستعمل هذه الطائرات على مرافقة وحماية الطائرات التي يقودها طيارون مثل “إف 35”، والقاذفة “بي 21” الجديدة، وتحمل أسلحة خاصة لمهاجمة أي طائرات أو أهداف على الأرض، كما ستعمل كمراكز اتصالات في الجو.

ويتراوح طولها بين 20 و30 قدمًا، أي نصف حجم طائرة “F-16” التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن"، وهي المقاتلة الأكثر انتشارًا في العالم.

طائرة MQ-28 Ghost Bat  "إم كيو 28- الشبح"

أكبر حجما

الطائرة أثرت بشدة في ساحات القتال سواء في أوكرانيا أو الشرق الأوسط، لكن يتم تطويرها لتصبح أكبر حجمًا والعمل بالطاقة النفاثة وذلك ضروري للتعامل مع مسافات شاسعة في الحروب.

وقال وزير القوات الجوية الأمريكي، فرانك كيندال، “إن هذه الطائرات يمكنها تقديم الكثير من الأشياء التي لم يتم تصميم المقاتلات التقليدية للقيام بها”.

فيما قال مسؤولون في القوات الجوية ومطورو برامج الطيران، إن تقليل العامل البشري يسمح للطائرة بالقيام بمناورات أكثر خطورة من المستحيل جسديًا على الطيّار تحملها.

صورة للطائرة في الجو

سباق التسلح

بعد إعلان الولايات المتحدة تطوير "الطائرة الشبح"، قال متحدث باسم الاجتماع السنوي للمشرعين الصينيين، “بالمقارنة مع القوى العسكرية الكبرى، مثل الولايات المتحدة، فإن الإنفاق الدفاعي الصيني منخفض للغاية”.

وفي العام الماضي، اقترحت الحكومة الصينية ميزانية دفاع سنوية بقيمة 1.55 تريليون يوان (225 مليار دولار أمريكي)، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 7.2% على أساس سنوي، وفقا لـ"سي إم سي" الصينية.

وأضاف الجيش الصيني أخيرًا سيناريو حرب شاملة عند اختبار وتقييم أداء أسلحة جديدة، وفقًا لصحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست"، الصينية.

محاولة التودد

وقال الناطق باسم الدورة السنوية للبرلمان الصيني، لو كينجيان، خلال مؤتمر صحفي صباح اليوم، "بغض النظر عن هوية الرئيس المقبل، نأمل أن تعمل الولايات المتحدة بالاتجاه نفسه مع الصين ومن أجل علاقات صينية - أميركية مستقرة وسليمة ومستدامة.

وأوضح “تحقيق الاستقرار في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة وتحسينها قضية يتابعها الجميع عن كثب ويأمل في حدوثها”.

قوة أمريكا العسكرية

من حيث القوة الجوية، يمتلك الجيش الأمريكي 13233 طائرة حربية، بينها 1956 مقاتلة، و761 طائرة هجومية، وأكثر من 945 طائرة شحن عسكري، إضافة إلى 2765 طائرة تدريب، و5436 مروحية عسكرية منها 904 مروحية هجومية.

ولدى الجيش الأمريكي أكثر من 6100 دبابة و40 ألف مدرعة و1500 مدفع ذاتي الحركة وأكثر من 1340 مدفعًا ميدانيًا، إضافة إلى 1365 راجمة صواريخ، ومن حيث القوة البحرية، يضم الأسطول البحري الأمريكي 490 قطعة بحرية منها 11 حاملة طائرات و92 مدمرة و68 غواصة، إضافة إلى 8 كاسحات ألغام.

وتبلغ ميزانية الدفاع ومعدل الإنفاق السنوي للجيش الأمريكي 740 مليار دولار أمريكي.

قوة الصين العسكرية

يمتلك الجيش الصيني أكثر من 3260 طائرة حربية بينها 1200 مقاتلة، و371 طائرة هجومية، كما يمتلك الجيش الصيني 902 مروحية عسكرية منها 327 مروحية هجومية.

وعلى صعيد الدبابات يمتلك الجيش الصيني 3205 دبابات، وأكثر من 35 ألف مدرعة، ومن حيث عدد المدافع يمتلك الجيش الصيني أكثر من 1970 مدفعا ذاتي الحركة، وقرابة 1234 مدفع ميداني، و2250 راجمة صواريخ.

ومن حيث القوة البحرية يتكوّن الأسطول الصيني من 777 قطعة بحرية منها حاملتا طائرات، و79 غواصة، و50 مدمرة و46 فرقاطة و36 كاسحة ألغام.

وتبلغ ميزانية الدفاع ومعدل الإنفاق السنوي للجيش الصيني 178 مليار دولار أمريكي.

القوة النووية 

وعلى صعيد القوة النووية التي تعد عاملًا فاصلًا في ميزان القوى بين الدول، يُعتقد أن جيش الولايات المتحدة يمتلك 3750 سلاحًا نوويًا، في تقدم واضح وكبير على نظيره الصيني الذي يمتلك قرابة 350 سلاحًا مماثلًا، وفقًا لـ"cnn".

search