الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:25 م

"الجنائية الدولية" تصدر أوامر اعتقال بحق عسكريين روس

مقر المحكمة الجنائية الدولية

مقر المحكمة الجنائية الدولية

تيمور السيد

A A

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية المؤلفة من رئيس المحكمة روزاريو أيتالا، والقاضيين توموكو أكاني وسيرجيو جودينيز، مذكرات اعتقال بحق قائد الطيران الروسي سيرجي كوبيلاش، وقائد أسطول البحر الأسود فيكتور سوكولوف.

وصدرت أوامر الاعتقال بناء على طلب من مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية.

وبحسب قناة "أر بي سي" الروسية، تتعلق القضايا بالهجمات على البنية التحتية الأوكرانية التي نفذتها القوات الروسية في الفترة من 10 أكتوبر 2022 إلى 9 مارس 2023 على الأقل، وفقًا لمواد المحكمة.

ومن جانبه، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الهجمات يتم تنفيذها فقط على المنشآت العسكرية ومنشآت الطاقة في أوكرانيا والبنية التحتية ذات الصلة، وليس لها علاقة بالمدنيين.

من هو سيرجي كوبيلاش؟

يتولى سيرجي كوبيلاش مسؤولية الطيران الروسي بعيد المدى منذ عام 2016، وكان يشغل سابقًا منصب رئيس طيران القوات الجوية (2013-2015).

سيرجي كوبيلاش

وبعد أن أصبحت هذه الوحدة جزءًا من القوات الجوية الفضائية في عام 2015، وحتى عام 2016، شغل كوبيلاش منصب رئيس مركز ليبيتسك الرابع للاستخدام القتالي وإعادة تدريب أفراد طيران القوات الجوية الفضائية.

من هو فيكتور سوكولوف؟

تم تعيين سوكولوف كقائد جديد لأسطول البحر الأسود المتمركز في شبه جزيرة القرم في أغسطس 2022، وذلك لدعم دفاعات شبه جزيرة القرم بعد تعرضها لأول مرة لسلسلة من الانفجارات الأوكرانية.

فيكتور سوكولوف
 

وشغل سابقًا سلسلة من المناصب في أسطول المحيط الهادئ والأسطول الشمالي، حيث شغل وقتها منصب نائب القائد.

روسيا لا تهتم

ومنذ ما يقرب من عام، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومفوضة حقوق الأطفال ماريا لفوفا بيلوفا، للاشتباه في قيامهما بترحيل أطفال بشكل غير قانوني إلى روسيا.

وقالت مديرة دائرة الصحافة والإعلام بوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن قرارات المحكمة الجنائية الدولية ليس لها أي أهمية بالنسبة لروسيا، بما في ذلك من الناحية القانونية.

وأضافت زاخاروفا، أن روسيا ليست طرفا في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ولا تتحمل أي التزامات بموجبه.

وتابعت “روسيا لا تتعاون مع هذه الهيئة، والوصفات المحتملة للاعتقال الصادرة عن المحكمة الدولية ستكون باطلة من الناحية القانونية بالنسبة لنا”.

search