الجمعة، 12 يوليو 2024

08:59 ص

"ضيافة الله".. كيف تحتفل إيران بشهر رمضان؟

إيرانيات تعملن على تنظيف المسجد استقبالا لشهر رمضان

إيرانيات تعملن على تنظيف المسجد استقبالا لشهر رمضان

ميار مختار

A A
سفاح التجمع

يتحد المسلمون السنة جنبًا إلى جنب مع الشيعة في صيام شهر رمضان المبارك، إلا أنه لإيران كدولة إسلامية طابع خاص يميزها عن غيرها من الدول، وقد يرجع ذلك إلى التنوع القومي والعرقي فيها، إلا أنها ونتيجة لعدة أسباب سياسية واقتصادية وأمنية، قد لا تشهد احتفالاتها القديمة التي لطالما اعتادت عليها، في رمضان المقبل.

شهر "ضيافة الله"

يكتسب شهر رمضان اسمًا مميزًا في إيران وهو "شهر ضيافة الله"، ويتحلى شعبها بالنظافة والأناقة استعدادا لهذه الضيافة، وبالتالي له أهمية خاصة في الثقافة الإيرانية، حتى مع اختلاف طريقة الصيام، ولكن الشيعة تختلف طريقة صيامهم وتحديدًا فيما يتمثل في توقيت الإفطار الذي يعده الشيعة يستند إلى الآية الكريمة "ثم أَتموا الصِّیامَ إِلَی اللَّیْل"، مستنتجين من ذلك أنه لا يجوز الإفطار حتى يطمئنوا من حلول الليل. 

كما أن الإيرانيين يعتبرون ليالي مثل الليلة الـ19، والـ21، والـ23 من ليالي القدر، ويؤدي المسلمون السُّنة في إيران صلوات التراويح مع حلول الشهر، وعادة ما تكون 20 ركعة أو 8 رکعات في بعض المناطق، كما يصلون قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان فقط، وتحديدًا عند الطائفة الكردية.

الإفطار في أحد المساجد الإيرانية

سلة الحي وتنظيف المساجد

استعدادًا لاستقبال الشهر، كان الإيرانيون يقومون بحملات لتنظيف المساجد بالاشتراك بين الرجال والنساء في الحي، فضلًا عن إنشاء سلة يضعون بداخلها مشتريات واحتياجات للشهر الكريم وتقدم مجانًا إلى الفقراء والمحتاجين به.

السيدات الإيرانيات يعملن على تنظيف المساجد استقبالًا للشهر 

كيس الخير

تختلف التقاليد الرمضانية من مدينة إيرانية إلى أخرى، وتتميز كل منها بطقوسها الخاصة، ففي محافظة أذربيجان، تجتمع الفتيات والنساء في المحافظة الشرقية يوم 27 من شهر رمضان وتدخر كمية من المال في الكيس الذي يملك كل عائلة واحدا منه ويطلق عليه اسم "كيس الخير"، وتقرأ الأدعية عليه ثم يحفظ في صندوق، اعتقادًا منهم أنه يبعد شبح الفقر عنهم.

هدية إطلاق الصيام

الأطفال الذين يختبرون الصوم للمرة الأولى، يلقوا تكريمًا وحفاوة، وتحديدًا في محافظة كرمان، حيث تُمنح الهدايا هناك، كما أن توزيع جزء من الإفطار، والسحور على الجيران، في محافظة لورستان، أحد أهم التقاليد الرمضانية بالمحافظة.

الأطفال في إيران يحفظون القرأن ويصومون وينتظرون هدية إطلاق الصيام

"قرقيعان" أو "هوم بابائي"

المراسم التي تستهدف دمج الأطفال وتوصيل إحساسهم برمضان متعددة، حيث تقام مراسم خاصة بالأطفال في مدن مختلفة في إيران تعرف بين عرب إيران بمراسم "قرقيعان"، فيما تعرف بمحافظة كاشان باسم "هوم بابائي"، وفيها يجول الأطفال على أبواب الحي طلباً للحلويات، مرددين الأغاني الرمضانية الخاصة بهم.

الأطفال في إيران يحملون أكياسًا ويضعون بداخلها الحلوى

عقوبات للمفطرين

لا يمكنك الإعلان في الملأ عن إفطارك، حيث تفرض السلطات الإيرانية عقوبات صارمة على من يفعل ذلك، وتغلق المطاعم والمقاهي أبوابها في النهار حتى موعد الإفطار. 

تقليد "كاسم سا"

في إيران ينتشر بين الصائمين تقليد "كاسم سا"، وفيه يتشارك الصائمون إفطارهم مع الجيران فيرسلون لهم أطباقاً من الطعام، لا يزال أهل مدينة لرستان في جنوب غرب البلاد يتمسكون بهذا التقليد.

الإيرانيات يرتدين الحجاب ويسيرون في الطرقات في نهار رمضان

كلوخ آندازان

بعض المناطق الإيرانية، كان بها تقليد شائع، يعرف باسم "كلوخ آندازان" أي رمي كتل ترابية، ورمي تلك الكتل على الأرض اعتقادًا منهم في محو الذنوب، حيث كان يقف الناس عند الغروب باتجاه القبلة حاملين الكتل الترابية مرددين هذه العبارات "ربنا تركنا ذنوبنا ومعاصينا الماضية وحطمنا أغلالها وها نحن على استعداد تام للصيام والعبادة"، إيمانا بأن تكسير الكتل سيمحى ويحطم سيئاتهم.

شراء مصحف وأكل رأس الخروف

رمضان شهر القرآن ومن المستحب ختمه به، ولذلك كان كل شخص “أمي” يحاول شراء المصحف وتقديمه لمتعلم، كي يشارك في ثواب ختمة القرآن، وتعتبر ليلة 27 من رمضان هامة لأهل طهران وبقية المدن، لأن من جهة كان الشيعة يحتفلون بأكل "كله باجه" (رأس خروف) بسبب مقتل ابن ملجم (قاتل سيدنا علي رضي الله عنه) في هذه الليلة، ومن جهة أخرى كانت مهمة للسنة لاعتقادهم أنها ليلة القدر.

العرب والمحيبس والقرقيعان

لعبة "المحيبس" تنتشر بين أهالي منطقة خوزستان جنوبي غرب إيران، وهي المنطقة ذات الأغلبية العربية الواسعة، وتشتهر تلك اللعبة أيضا في العراق، ويلعب المسحراتي، والمعروف باسم "دُم دُم سحري دور ملحوظ، وتحديدًا في محافظة خوزستان.

المسحراتي في طهران يتشابه مع باقي الدول العربية

التركمان وهلال رمضان

في محافظة كلستان، الواقعة شمال شرقي إيران، يعمد التركمان إلى صعود المرتفعات لتحري الهلال، ومن يرى الهلال قبل الآخرين يحصل على الثواب، وعليه المبادرة بقراءة آيات شريفة من سورة البقرة.

احتفال رمضان 2024

تظهر احتفالات شعبية ضعيفة في إيران 2024، بعد عام صعب اتسم بارتفاع التضخم والتوترات في الشارع، وذلك بسبب التهديدات الأمريكية المستمرة من واشنطن، مع الحرب في قطاع غزة، حيث كانت إيران هدفًا للعقوبات الاقتصادية الأمريكية المعوقة منذ عام 2018، وذلك بعدما قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

يأتي هذا بالتزامن مع الحديث عن تسريبات من أجهزة وحواسيب السلطة القضائية بطهران، وما تعرضت له البلاد خلال الفترة الماضية، من حركات احتجاجية اندلعت بعد وفاة مهسا أميني، وهي كردية إيرانية تبلغ من العمر 22 عامًا، تم اعتقالها في 16 سبتمبر بسبب مزاعم مخالفتها للحجاب الإيراني الصارم.

وأودت أعمال العنف التي أعقبت ذلك بحياة مئات الأشخاص، بمن فيهم العشرات من أفراد الأمن، وشهدت اعتقال آلاف آخرين، مما ألقى بظلاله على احتفالات العام الجديد وشهر رمضان المبارك هذا العام.

search