الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:45 م

ألوان تهدد صحتك.. علامات فساد المخلل

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

نشوى مصطفى

A A

حذرت عميد المعهد القومي للتغذية سابقًا، الدكتورة جيهان فؤاد، المواطنين، من تناول “المخلل” دون الانتباه إلى صلاحيته، وكشفت عن بعض العلامات التي تشير إلى فساده.

قالت جيهان فؤاد في تصريح لـ"تليجراف مصر"، إن الكثير من المواطنين يقبلون على شراء المخللات في هذا الشهر الكريم، نظرا لأهميته  بجانب بعض الأطعمة، إلا أن الغالبية لا يعرفون صلاحيته أحيًانا، خاصةً وإن كان معبأ في برطمان، مشيرة إلى أن اهم العلامات الدالة على فساد المخلل هو تغير لونه ورائحته  وغالبًا القوام اللزج .

ألوان تهدد الصحة

وحذرت جيهان من شراء المخلل من أماكن غير معروفة، لاأن هذه الأماكن يهمها البيع أكثر من الحفاظ على الصحة العامة، حيث يستخدمون مواد  قد تكون منتهية الصلاحية  وبألوان صناعية  تشكل خطر على الكلى والكبد وأجهزة الجسد بصفة عامة، لافتة إلى أنه لا بد من تشديد الرقابة على الأسواق للتخلص من براميل المخلل تحت السلم.

“عروض فشنك”

وشددت جيهان على ضرورة عدم شراء عروض السلع الغذائية دون النظر الى تاريخ الصلاحية، لأن أغلب العروض التي تقوم بها محلات صغيرة تهدف للتخلص من منتجات قارب تاريخ صلاحيتها على الانتهاء، مؤكدة على ضرورة فحص السلعة الغذائية جيدًا وعدم الاستعجال حتى لا نندم.

ونصحت جيهان ربات البيوت، بإعداد  هذه المخللات في المنزل، وعدم الافراط في المخللات خاصةً لمرضى الضغط العالي، وكذلك الذين  يعانون من السمنة، لأن المخلل يعمل تخزين المياه في الجسد، وبالتالي يساعد على زيادة الوزن، مشيرة إلى أن شهر رمضان يعد فرصة عظيمة لإنقاص الوزن .

فوائد المخلل

يذكر أنه من فؤاد المخلل، تعزيز حساسية الأنسولين لدى الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين أو داء السكري من النوع الثاني، إضافة إلى علاج تقلصات وتشنجات العضلات.
ومن سلبيات المخلل أنها قد تشكل خطرًا على مريض ضغط الدم، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض الكلى.

search