الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:21 م

الإفتاء توضح آلية تحديد قيمة زكاة الفطر

دار الإفتاء المصرية

دار الإفتاء المصرية

عبد اللطيف صبح

A A

كشفت دار الإفتاء المصرية، طريقة تقدير قيمة زكاة الفطر بطريقة سهلة، موضحةً أنه تم احتسابها على محصول القمح، وهو من الأنواع المذكورة في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والخاصة بزكاة الفطر.

وأوضحت أن سعر أردب القمح هذا العام يبلغ 2000 جنيهًا من أفضل الأنواع، ويحتوي على 150 كيلو جرام، ليصبح سعر الكيلو الواحد 13.33 جنيه تقريبًا.

وأشارت دار الإفتاء أن الزكاة في القمح تبلغ نحو 2.04 كيلو، وبعملية حسابية بسيطة يصبح الناتج 27.19 جنيه، ‏ودار الإفتاء قالت إن زكاة الفطر هذا العام ستكون 35 جنيهًا، ما يعني أنها أضافت على الحد الأدنى.

35 جنيهًا حد أدنى

‏وأوضحت أن المبلغ المحدد لزكاة الفطر بـ35 جنيهًا هو الحد الأدنى لها، ما يعني أنه من الممكن أن تُخرج الزكاة أكثر من هذا المبلغ إن كان دخلك يسمح بذلك.

‏وقالت دار الإفتاء إن من يرى أن القيمة المُقدرة لزكاة الفطر غير كافية فعليه أن ينفق ما ترضاه نفسه وتشعر إنه ذو قيمه، لكن لا تقل عن 35 جنيهًا، وألا يُلزم غيره بإنفاق نفس المبلغ الذي أنفقه على الزكاة لأنه من الممكن أن يكون غير مقتدر.

‏وأشارت الإفتاء إلى أن زكاة الفطر من الممكن أن تخرج في شكل أموال سائلة ولا يُشترط أن تكون في شكل سلع غذائية كالأرز مثلا.

وأوضحت أنه يجوز إخراجها من أول رمضان حتى قبل صلاة العيد، ولا مانع من إخراجها أول أيام العيد حتى غروب الشمس، وفقًا لمذهب الشافعية ومن وافقهم.

search