السبت، 05 أكتوبر 2024

01:20 م

الجريشة والفراشيح والمندي.. أشهر الأكلات البدوية في رمضان

أكلات بدوية

أكلات بدوية

جنوب سيناء - داليا منير

A A

تتمسك القبائل العربية في سيناء بالعادات والتقاليد البدوية خلال شهر رمضان المبارك، كما أن كثيراً من البدو فى المدن والقرى والوديان البعيدة عن العمران، مازالوا يقومون بهذه العادات، التى تظهر روح التكافل بين أبناء القبيلة الواحدة.

قال محمد مطير وهو من أبناء قبيلة العليقات بوادي مندر بشرم الشيخ: “ينتظر أهالي بدو في جنوب سيناء قدوم شهر رمضان المبارك كل عام، حتى يجتمع أفراد القبائل من الرجال والشباب داخل الدواوين، لتناول وجبة الإفطار، بينما تبقى السيدات والأطفال وكبار السن داخل المنازل”.

وأضاف مطير أن من أهم العادات المتوارثة لأهالى البادية إقامة مقاعد للضيوف في شهر رمضان، على الطرق بين المدن، لاستضافة عابريها بغرض إفطارهم وإظهار الكرم لأهالي سيناء. موضحا أن كل بيت بدوي داخل الوادي يتولى توفير صينية الطعام حسب إمكانياته. 

وقال الشيخ عواد صباح، كبير قبيلة العليقات بوادي مندر وسبيتة: يعتاد شباب القبائل في نهار رمضان على لعب كرة القدم والسيجا كنوع من أنواع الترفيه، ويحرص أفراد القبائل على التجمعات داخل بيوت الشعر والخيم البدوية لتناول وجبة الإفطار، وكل منهما يجلب وجبة من منزله ويتقاسمونها سويا على مائدة تجمع الغني والفقير، ويقوم رجال القبيلة بإصطحاب أطفالهم بهدف تعويدهم العادات والتقاليد البدوية خلال شهر رمضان. 

"أهم الأكلات التي لا غنى عنها على مائدة أهالي البادية بسيناء هي الفراشيح" حسب حديث الشيخ ناصر بريك كبير قبيلة المزينة، قائلا: “الفراشيح هي الخبز البدوي المكون من الدقيق والملح والمياه، كما يبرع أهالي البادية بسيناء في صناعة الفطائر من الدقيق والسمن، بالإضافة إلى شوربة القمح، وتسمى ”الجريشة"، بالإضافة للفتة والأرز واللحوم التي تصنع على طريقة المندي المدفون تحت الأرض.

وأشار إلى أن بعض الوديان الجبلية لا تتوفر بها الكهرباء، ولذلك اعتاد أهالي البادية على تخزين اللحوم والأسماك وتجفيفها، وتعد الأسماك من الأكلات المستبعد طهيها بشهر رمضان، لأنها تسبب العطش.

"يجتمع كل البنات والسيدات المتزوجات في بيت الجدة"، هكذا قال سليمان روبية، وهو من شيوخ وادي مندر، مضيفا: “اعتادت النساء من كبار السن على تجميع بناتها وأحفادها حولها على مائدة الإفطار في شهر رمضان، وتقوم بتعليمهم الجلوس في أقل مساحة ممكنة حتى يتوافر المتسع للآخرين وتناول الطعام عن طريق اليد اليمنى من الطبق المواجه لهم”، مشيرا إلى أن وجبة الإفطار دائما تبدأ بالتمر والحليب.

search