السبت، 05 أكتوبر 2024

10:43 ص

بشرط إسرائيلي.. آمال جديدة في هدنة غزة خلال أيام

غزة

غزة

محمد خيري

A A

في ظل تراجع الآمال بشأن الوصول إلى هدنة في قطاع غزة، وعلى الرغم من تبادل طرفي الصراع لمطالب يرفضها كل منهما، إلا أن اتصالات مكثفة أجرتها القاهرة مع طرفي الصراع ودول الوساطة من أجل الإسراع في تثبيت هدنة -ولو مؤقتة- خلال شهر رمضان، على أن تبدأ تلك الهدنة خلال الأسبوع الأول من الشهر الكريم.

العدوان مستمر عى قطاع غزة


مساعدات إنسانية

وتسعى مصر إلى إدخال كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية والإغاثية خلال شهر رمضان، بالتزامن مع استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث شاركت مصر ضمن تحالف لإرسال المساعدات جوًا باستخدام الطائرات العسكرية المصرية، التي انطلقت من مطار العريش.

جهود مصر لوقف الحرب

كما تعمل مصر على إدخال المساعدات عبر معبر رفح البري، وطالبت مصر دول الوساطة ومنها الولايات المتحدة الأمريكية بالضغط على إسرائيل للسماح بإدخال المساعدات خلال شهر رمضان.

 طالبت مصر إسرائيل بوقف العملية العسكرية على القطاع خلال شهر رمضان، وعدم استهداف المدنيين.

وكان مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية، ويليام بيرنز، قد أكد على أن هناك مناقشات لا تزال جارية بشأن الاتفاق على هدنة في قطاع غزة خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان.

 يتضمن الاتفاق إفراج الفصائل الفلسطينية عن السيدات والمسنين الإسرائيليين المحتجزين في القطاع، مقابل عدد كبير من السجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، على أن تشمل الصفقة وقفًا لإطلاق النار في القطاع لفترة محددة.
 

غزة 

من المسؤول؟

ونقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن مصادر مطلعة، أن هناك رغبة لاستمرار التفاوض بشأن الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، حيث قال المصادر: «الوقت يمر.. وقريبًا لن يكون هناك جدوى من التفاوض لأنه لم يبقى أية رهائن بسبب الضربات الإسرائيلية على القطاع».

يأتي ذلك فيما لم يتم الإعلان عن موعد لعودة الأطراف المتفاوضة إلى القاهرة مرة أخرى، من أجل استئناف جلسات النقاش حول الانخراط في هدنة مؤكدة، بعد أن غادر وفد حركة المقاومة الإسلامية حماس في 7 مارس الماضي، بعد مفاوضات استمرت لأيام دون تحقيق تقدم يذكر، حيث تبادل أطراف الصراع إلقاء اللوم على بعضمها بسبب عدم التوصل لهدنة.

search