الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:33 م

قمحة: اللجان الإلكترونية تتصيّد الأخطاء لدراما رمضان

رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية أحمد ناجي قمحة

رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية أحمد ناجي قمحة

ميار مختار

A A

قال رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية والكاتب الصحفي، أحمد ناجي قمحة، إن الدولة المصرية كانت تعاني من ذراع إعلامي مبتورة، مشيرًا إلى المحاولات المُستمرة التي استهدفت اختطاف عقول المواطنين البسطاء.
وأوضح قمحة، في برنامج “المواجهة”، مع لما جابر، وتحديدًا في حلقة بعنوان "دراما رمضانية مميزة تقدمها المتحدة"، أن "مصر عانت من مجال إعلامي يمتلك ذراعًا مبتورة"، مبينًا أن المشكلة لم تكن في فكرة إيصال الخبر، خصوصا وأن المواطن لم يعد ينتظر الوسيلة المباشرة الناقلة للخبر وإنما الأزمة كانت في صناعة الوعي.
وذكر أن الجانب الإعلامي من ضمن مكونات وعناصر القدرة التي تمتلكها الدولة، بجانب ما لديها من قدرات ثقافية وعسكرية واقتصادية، متابعًا "المعارك 

قديمًا كانت عسكرية، ولكن معارك العصر الحديث أضحت حرب عقول، وتعتمد على التفجير الذاتي للدول من الداخل عبر قلب الرأي العام المستمر وإثارته وتوجهيه".
وبين أن مصر لطالما عانت من اختطاف عقول المواطنيين البسطاء، حيث استطاع "تنظيم متطرف" أن يبث السموم ويدفعها لمعادة الوطن كونه لا يومن به، وفق نص حديثه.
وحول دور الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قال رئيس تحرير السياسة الدولية، إن الشركة استطاعت من خلال العمل دراميًا في باديء الأمر، إيصال رسائل مباشرة عبر أعمال درامية مباشرة وصريحة مثل مسلسل "الاختيار" و "هجمة مرتدة"، بجانب تعميق أثر الإذاعة من خلال التنويع بين البرامج والمعالجات في "راديو النيل"، والقطاع الإخباري المتمثل في قنوات "إكسترا نيوز" أو "إكسترا لايف" أو "القاهرة الإخبارية".


ورأى أن مسلسل كـ"الاختيار"، كان بمثابة رسائل تذكيرية للمواطن بأحداث كادت تُنسى، بجانب تعريف الشعب بمؤسسات وجوانب لم يكونوا على علم بها في الدولة، كما ثمن مسلسل "الحشاشين" الذي يربط بين أصول الجماعات وأصول الحشاشين منتقدًا اللجان الإلكترونية التي تهاجم المسلسل.
وأشار إلى أن الشركة قدمت معالجات درامية تمسّ كل فئات المجتمع، وتستهدف جميع الطبقات، مستدلًا بأن "القنوات تبنت السردية المصرية التي تدافع عن القضية الفلسطينية منذ اللحظة الأولى، دون تلون، وبطريقة متوازنة في طرح الأفكار".
واختتم قمحة قائلًا إن "هناك مجموعة من اللجان الإلكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي تستهدف نجاح المواد الإعلامية والمحتوى المُقدم ويتصيدون الأخطاء".

search