السبت، 05 أكتوبر 2024

12:37 م

لوقف هجمات الحوثيين.. محادثات سرية بين واشنطن وطهران

جماعة الحوثيين

جماعة الحوثيين

أحمد سعد قاسم

A A

في مطلع هذا العام، دخلت الولايات المتحدة في حوارات خفية مع إيران بهدف حثها على استغلال تأثيرها لدى الحوثيين في اليمن لوقف هجماتهم البحرية بالبحر الأحمر، حسبما أفاد مسؤولين من كلا البلدين.

ونقلت صحيفة “فايننشال تايمز” عن المسؤولين، أن هذه المفاوضات غير المباشرة، التي تناولت أيضًا قلق واشنطن من توسع البرنامج النووي الإيراني، انعقدت في عمان خلال شهر يناير وكانت الأولى من نوعها بين الطرفين منذ عشرة أشهر.

وقاد الوفد الأمريكي في المفاوضات، بريت ماكغورك، مستشار البيت الأبيض للشرق الأوسط، وأبرام بالي، المبعوث الخاص إلى إيران، ومن الجانب الإيراني، حضر علي باقري كاني، نائب وزير الخارجية والمفاوض النووي الرئيسي.

وأوضح المسؤولون أن الوسطاء العمانيين نقلوا الرسائل بين الوفدين الإيراني والأمريكي، مما أدى إلى عدم وجود حوار مباشر بينهما.

معالجة التهديدات

وذكر مصدر مطلع أن المسؤولين الأمريكيين يرون في التفاوض غير المباشرة مع إيران طريقة لمعالجة التهديدات الإيرانية المتنوعة، ونقلوا ما يجب على إيران فعله لمنع تصاعد الصراع، وفقًا لما يدعون أنهم يسعون إليه.

وقالت الصحيفة، إنه كان من المفترض أن تُعقد جولة ثانية من المفاوضات بمشاركة ماكغورك في فبراير، لكن تم تأجيلها بسبب انخراطه في الجهود الأمريكية للتوسط في هدنة بين إسرائيل وحماس وتأمين إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، كما أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة.

قنوات للتواصل مع إيران

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، وجود قنوات متعددة للتواصل مع إيران، لكنه امتنع عن تقديم تفاصيل، مشيرًا إلى أن التركيز منذ 7 أكتوبر كان على مواجهة التهديدات الإيرانية وضرورة توقف إيران عن تصعيدها.

وكانت آخر محادثات معروفة بين الولايات المتحدة وإيران هي المحادثات غير المباشرة التي جرت في مايو الماضي.

تأثير روحي

واتهم المسؤولون الأمريكيون إيران مرارًا بتزويد الحوثيين بطائرات بدون طيار وصواريخ ومعلومات استخباراتية لشن هجماتهم البحرية.

وتقر إيران بدعمها السياسي للحوثيين الذين يسيطرون على شمال اليمن وتبرر هجماتهم كدعم للفلسطينيين، لكنها تؤكد أنهم يعملون بشكل مستقل وأن تأثيرها عليهم يقتصر على الجانب الروحي فقط.

وزعم مسؤول إيراني، أنهم لا يستطيعون فرض أوامر على الحوثيين، لكن بإمكانهم التفاوض والتحاور معهم.

وظهرت مؤشرات على رغبة طهران في تخفيف التوترات مع واشنطن بعد هجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة عسكرية أمريكية أسفر عن مقتل 3 جنود أمريكيين.

search