الأحد، 07 يوليو 2024

02:46 ص

إسرائيل تخسر صفقة ضخمة بسبب "الغضب الإماراتي" بشأن غزة

موقع لحفر النفط في البحر

موقع لحفر النفط في البحر

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

جمدتا شركتا النفط الحكومية الإماراتية و“بريتيش بتروليوم”، عرضًا بقيمة ملياري دولار لشراء حصة كبيرة في شركة “نيوميد إنيرجي” الإسرائيلية، بسبب “غضب الإمارات” من التعامل الإسرائيلي في ملف غزة، في الوقت الذي تقلب فيه الحرب في غزة السياسة رأسًا على عقب بجميع أنحاء المنطقة.

 خرجت عن مسارها

وأوقفت الشركات المحادثات بسبب "حالة عدم اليقين التي نشأت في البيئة السياسية الخارجية للمنطقة"، ووفقًا لبيان صادر عن “NewMed”، قالت الشركة الإسرائيلية “إن شركتا بي بي وبترول أبوظبي الوطنية أعربتا مرة أخرى عن اهتمامهما بالصفقة المقترحة”، في الوقت الذي انخفضت فيه أسهمها بما يصل إلى 8% في تل أبيب، بعد الإعلان عن توقف الصفقة، في مارس من العام الماضي.

المفاوضات بين “نيوميد” و"بي بي" و"أدنوك" خرجت عن مسارها بسبب هجوم 7 أكتوبر، والذي أدى إلى توتر العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، عندما شنت القوات الإسرائيلية هجوماً كبيرا على غزة ردا عليه، ما زال مستمرا حتى الآن.

مشاريع أخرى

وقال شخص مطلع على الصفقة، إن الظروف الإقليمية منذ بدء الصراع جعلت من الصعب إتمام الصفقة، مضيفا أنه بمجرد أن يهدأ الوضع، هناك احتمال للمضي قدما، وفق “بلومبيرج”.

وكان من شأن صفقة “نيوميد” أن توسع وجود شركة بريتيش بتروليوم في شرق البحر الأبيض المتوسط، ​​بينما تمثل أول غزوة لـ"أدنوك" في المنطقة، وتواصل الشركتان العمل في مشاريع أخرى معًا، بعد أن أعلنتا الشهر الماضي أنهما ستشكلان مشروعًا مشتركًا في مصر يركز على الغاز الطبيعي.

وتمضي “أدنوك” أيضًا قدمًا في خططها الخاصة لبناء أعمال عالمية في مجال الغاز الطبيعي، وقالت يوم الثلاثاء إنها ستتخذ قرارها النهائي بشأن الاستثمار في مصنع لتصدير الغاز الطبيعي المسال هذا العام تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة على زيادة إنتاجها من الغاز لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود بحلول نهاية العقد الحالي.

أكبر حقل للغاز

تمتلك شركة NewMed حصة 45% في حقل “ليفياثان”، أكبر حقل للغاز في إسرائيل، و30% من حقل أفروديت الواقع قبالة قبرص، وبعد وقت قصير من بدء الحرب، أغلقت إسرائيل أحد أكبر حقولها، وهو حقل تمار، بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، قبل استئنافه في نوفمبر، ومنذ ذلك الحين ظل إنتاج الغاز في البلاد ثابتًا.

أثارت العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة غضب معظم العالم العربي، بما في ذلك الإمارات، وتنتقد أبوظبي باستمرار حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب الدمار الذي لحق بالقطاع الفلسطيني وارتفاع عدد القتلى بين المدنيين.

تزعزع الثقة

وفقًا لتقرير نشره “آي 24 نيوز” الإسرائيلي، استنادًا إلى مصادر لم يسمها، أصدرت الإمارات تحذيرًا حازمًا إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، مهددة بإيقاف العمليات على الجسر البري التجاري ما لم يتم السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

المصادر ذكرت أن الثقة بين الإمارات وحكومة نتانياهو قد تزعزعت بسبب الإغلاقات المتكررة التي تحول دون وصول المساعدات إلى غزة، وعند الاستفسار، لم يؤكد “ليئور حيات”، المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، صحة هذه المعلومات وامتنع عن التعليق.

search