السبت، 05 أكتوبر 2024

11:00 ص

نتنياهو "الضال" يواجه أكبر هجوم أمريكي

السيناتور الأمريكي تشاك شومر

السيناتور الأمريكي تشاك شومر

أحمد سعد قاسم

A A

انتقد السيناتور الأمريكي تشاك شومر، الديمقراطي من نيويورك وزعيم الأغلبية، اليوم الخميس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووصفه بأنه عقبة رئيسية أمام السلام في الشرق الأوسط، ودعا إلى قيادة جديدة في إسرائيل، بعد خمسة أشهر من الحرب على غزة.

مبالغ فيه

وفي خطاب حاد في قاعة مجلس الشيوخ، أدان العديد من المشرعين الديمقراطيين قيادة نتنياهو وائتلافه الحاكم اليميني، حتى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن انتقد الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة ووصفه بأنه "مبالغ فيه".

 لكن خطاب شومر الحاد اليوم، كان بمثابة النقد الأكثر حدة حتى الآن من مسؤول أمريكي منتخب، حيث حث الإسرائيليين فعليًا على استبدال "نتنياهو".

ضل طريقه

قال شومر، إن نتنياهو ضل طريقه من خلال السماح لبقائه السياسي بأن يكون له الأسبقية على المصالح الفضلى لإسرائيل.

أضاف، “لقد كان على استعداد تام للتسامح مع الخسائر في صفوف المدنيين في غزة، الأمر الذي يدفع الدعم لإسرائيل في جميع أنحاء العالم إلى أدنى مستوياته التاريخية، ولا يمكن لإسرائيل أن تبقى على قيد الحياة إذا أصبحت منبوذة”.

جاءت تصريحات شومر بعد يوم من دعوة الجمهوريين في مجلس الشيوخ لنتنياهو للتحدث كضيف خاص لهم في منتجع للحزب في واشنطن.

 طلب السيناتور جون باراسو من ولاية وايومنج، وهو المرشح الجمهوري رقم 3، من نتنياهو مخاطبة الجمهوريين افتراضيًا، لكنه لم يتمكن من الحضور بسبب تضارب المواعيد في اللحظة الأخيرة. 

وتحدث السفير مايكل هرتزوج، مبعوث إسرائيل إلى الولايات المتحدة، بدلاً منه وألقى كلمة أمام تجمع الحزب الجمهوري في مجلس النواب يوم الخميس.

“جمهورية موز”

وسرعان ما انتقد حلفاء نتنياهو خطاب تشاك شومر، وكانت تعليقات شومر، والتي تضمنت دعوة لقيادة جديدة، من أقوى التصريحات التي أدلى بها مسؤول أمريكي منتخب حتى الآن.

وقال حزب نتنياهو اليميني، الليكود، إن "إسرائيل ليست جمهورية موز، ولكنها ديمقراطية مستقلة انتخبت رئيس الوزراء نتنياهو"، وأنه "من المتوقع أن يحترم السيناتور شومر حكومة إسرائيل ولا يقوضها".

وفي هذا الشهر اشتبك الرئيس الأمريكي جو بايدن ونتنياهو، حيث أكد الأول أن نتنياهو “يؤذي إسرائيل” أكثر مما يساعدها. 

search