السبت، 05 أكتوبر 2024

11:31 ص

الاتحاد الأوروبي: إسرائيل لا تملك أدلة تدين "الأونروا"

مبنى مقر رئاسة الأونروا

مبنى مقر رئاسة الأونروا

جاسر الضبع

A A

أعلن كبير مسؤولي المساعدات الإنسانية بالاتحاد الأوروبي "يانيز لينارتشيتش"، عدم وجود أدلة تدعم الاتهامات الإسرائيلية ضد موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، بشأن التورط في هجمات حماس.

 

أحد اللاجئين يحمل كيس طحين عليه شعار وكالة الأونروا

أزمة تمويل

واجهت الأونروا، المسؤولة عن تقديم المساعدات للاجئين الفلسطينيين، أزمة تمويل بعد اتهامات إسرائيلية لموظفيها بالتورط في الاشتراك بهجمات حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ما أدى إلى تعليق التمويل من قبل الولايات المتحدة ودول أخرى.

ورغم التحديات، أبدى رئيس الأونروا تفاؤلًا بعودة بعض من المانحين، بينما أشار مسؤولون أمريكيون إلى إمكانية تحول تعليق التمويل إلى قرار دائم بسبب معارضة الكونجرس.

وكواحدة من الجهات المانحة الرئيسية أعلنت المفوضية التنفيذية للاتحاد الأوروبي، عن تقديم 50 مليون يورو للأونروا، مع تجميد 32 مليون يورو لمعالجة الادعاءات الإسرائيلية.

آثار الدمار في إحدى مدارس الأونروا بغزة

لا أدلة

ونفى رئيس المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات بالمفوضية "جانيز لينارسيتش"، تلقي أي أدلة من إسرائيل بشأن اتهامها للأونروا، مشددًا على أن ثبوت الادعاءات لا يجعل الأونروا مذنبة، وأكد على أهمية المساءلة الفردية وضرورة استمرار الوكالة في عملها الحيوي.

لينارسيتش أشاد بالاستجابة الفورية والفعالة للأونروا، مؤكدًا على دورها البارز في توفير البنية التحتية والقدرات اللوجستية في القطاع المنكوب.

 100 ألف فلسطيني

وفي سياق متصل، تحدث عن  الحرب التي شنتها إسرائيل ضد "حماس" ردًا على هجمات السابع من أكتوبر الماضي 2023، مشيرا إلى أنها أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 100 ألف فلسطيني، وفقًا لمسؤولي الصحة في غزة.

واستطرد أن الصراع في الشرق الأوسط كشف عن انقسامات داخل الاتحاد الأوروبي، حيث أظهرت دول مثل أيرلندا وإسبانيا وبلجيكا تعاطفًا مع الفلسطينيين، بينما أظهرت ألمانيا والمجر موقفًا مؤيدًا لإسرائيل.

search