الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:10 ص

الخيام ونظام الملك.. ماذا قال التاريخ عن صديقي حسن الصباح؟

حسن الصباح ونظام الملك وعمر الخيام

حسن الصباح ونظام الملك وعمر الخيام

محمد سامي الكميلي

A A

منذ عرض أولى الحلقات لمسلسل الحشاشين تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، أثار الجدل خلال الموسم الرمضاني، بسبب تاريخ جماعة الحشاشين التي تعد واحدة من أخطر الحركات السرية التي تنتمي لطائفة الإسماعيلية التي تتبع المذهب الشيعي.

يتناول المسلسل قصة حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين الذي يجسد دوره الفنان كريم عبد العزيز، وكيفية نجاحه في إقناع أتباعه بأفكار خاطئة لتبرير جرائمهم، بأنهم صوت الحق الذي سينصر على الظلم. 

وجسد المسلسل في بعض مشاهده الدرامية، علاقة الثلاثي، حسن الصباح زعيم الحشاشين، والشاعر عمر الخيام الذي يجسد شخصيته الفنان اللبناني نيقولا معوض، والوزير نظام الملك الذي يجسد شخصيته الفنان فتحي عبد الوهاب، حيث ظهرت متانة صداقتهم وكيف تعاهدوا على المصحف بأنهم حالة وصول أياً منهم إلى مبتغاه والترقي في حياته سيأخذ بيد الآخرين، وذلك بناء على رغبة بن الصباح.

ويرصد "تليجراف مصر" في السطور التالية، مدى علاقة الخيام ونظام الملك بحسن بن الصباح، ومصير كل منهما. 

وقال الدكتور عبد الباقي السيد، أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية، إن عمر الخيام ونظام الملك أصدقاء حسن الصباح مؤسس فرقة الحشاشين منذ الطفولة، وليست زملاء دراسة كما تقول بعض الروايات.

مصير أصدقاء حسن الصباح

أما عن مصير أصدقاء مؤسس فرقة الحشاشين "حسن الصباح"، فنظام الملك، كان منذ نعومة أظافره مهتم بالشؤون السياسية، وحقق طموحه وآماله وأصبح وزيرا في الإمبراطورية السلجوقية التركية، إلا أنه دخل في خلافات مع الحشاشين وهو على ذمة السلطة، وانتهى أمره بالقتل على يد جماعة الحشاشين بأمر من حسن الصباح، لأنه كان مختلفا مع مذهبهم.

نظام الملك

أضاف، أن عمر الخيام كان لا يهتم إلا بالشعر وعلم الفلك، والحساب، والرباعيات، وله أعمال بارزة في الهندسة، وخاصة في نظرية التناسب، فكان فارسي مثقف، وعالم رياضيات وفيلسوف، وفلكي، وطبيب، وكتب بحوث في الميكانيكا، الجغرافيا، والموسيقى، وهو الذي لاحظ أهمية نظرية ذات الحدين وكان أيضاً جزءاً من الفريق الذي قدم عدة إصلاحات في التقويم الفارسي، كما أن أعمال الخيام الشعرية تفوقت على شهرته كعالم رياضيات، وهو الذي غنت له أم كلثوم رباعيات الخيام. 

عمر الخيام

كل شخص منهم حفر اسمه في اتجاه

وأكد أنه تاريخيا، فالثلاثة "حسن الصباح – نظام الملك – عمرو الخيام" حققوا ذاتهم، فكل واحد منهم حفر اسمه في اتجاه، ولكن على مستوى الفكر السياسي السني يأتي متفردا نظام الملك، وعلى المستوى الشيعي يأتي حسن الصباح بفرقته الحشاشين، وعلى المستوى العلمي والثقافي يأتي عمر الخيام.

search