السبت، 05 أكتوبر 2024

05:32 م

نصائح لتعويض قلة ساعات النوم في رمضان

تعبيرية

تعبيرية

خاطر عبادة

A A

يقدم العديد من الخبراء توجيهات عدة لتعويض قلة ساعات النوم خلال شهر رمضان أو في أيام العمل المزدحمة. 

اعتقاد خاطئ

يعتبر الكثيرون أن تعويض هذا النقص في النوم يمكن أن يتم خلال أيام العطلة، ولكن هذا الاعتقاد يتعارض ويضر بالساعة البيولوجية التي تعتمد على تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ يوميًا.

خطورة قلة النوم على صحة الإنسان

حذر العلماء من خطورة قلة النوم على صحة الإنسان، مشيرين إلى أن النوم الجيد أمر حيوي لعمل أجهزة الجسم البيولوجية بشكل طبيعي، وحتى لا يسبب اختلال عمل العقل والقلب أو الإصابة بالتوتر، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

يوفر التقرير العديد من النصائح لتعويض قلة ساعات النوم في الليل، سواء بسبب تغييرات في نمط الحياة أو الالتزام بمواعيد العمل في وقت مبكر. 

موعد الذهاب إلى السرير

وأوضح راسل فوستر، مدير معهد النوم وعلم الأعصاب في جامعة أكسفورد، أن موعد الذهاب إلى السرير كل ليلة يعتبر أكثر أهمية من عدد ساعات النوم في الليل، مشيرًا إلى أنه يمكن تعويض قلة النوم بالقيلولة بعد الظهر.

تقدم النصائح أيضًا توجيهات للحصول على قيلولة بعد الظهر لتعويض قلة ساعات النوم، وتحذر من التهاون في تغيير ساعات النوم خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى خلل في الساعة البيولوجية، ويصعب الاستيقاظ صباح اليوم التالي.

الانتظام في مواعيد النوم

يؤكد التقرير أيضًا على أهمية الانتظام في مواعيد النوم ليلاً، وأن الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم يساعد في الحفاظ على تزامن ساعات الجسم الداخلية، مما يؤثر بشكل إيجابي على عمل جميع العمليات البيولوجية في الجسم.

وفي الختام، تنصح الدراسات بضرورة الاعتدال في الغفوات القصيرة، دون أن تتجاوز 30 دقيقة، مع التركيز على جودة النوم والتزام مواعيد النوم المنتظمة، للحفاظ على صحة الجسم والعقل.

search