السبت، 06 يوليو 2024

09:10 م

"ارجعوا أو سنشتبك معكم".. تايوان تحذر خفر السواحل الصينية من جديد

قوات تايوانية تحاول إنقاذ صياد صيني

قوات تايوانية تحاول إنقاذ صياد صيني

تيمور السيد

A A
سفاح التجمع

حذرت تايوان، اليوم، سفن خفر السواحل الصينية التي دخلت مياهها المحظورة بالقرب من جزر المواجهة القريبة من الصين لليوم الثاني، مع تصاعد التوترات بين الصين وتايوان خصوصا في منطقة مضيق تايوان.

وقال خفر السواحل التايواني "إن أربعة زوارق صينية دخلت صباح السبت المياه المحظورة لجزر كينمن التي تسيطر عليها تايوان والتي تقابل الساحل الصيني.

وأضاف خفر السواحل التايواني: أن الزوارق الصينية بقيت لما يزيد عن ساعة بعد أن طلبت منها السلطات التايوانية المغادرة، بحسب "رويترز".

توترات صينية تايوانية

تقول الصين إن تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي هي أراضيها الخاصة، رغم اعتراضات تايوان بهذا. 

وكثفت الصين أنشطتها العسكرية بالقرب من تايوان في السنوات الأخيرة، مع شنها غارات شبه يومية في مناطق تحديد الهوية التابعة للدفاع الجوي.

وقالت رويترز أن هناك مسؤول تايواني قال عبر الراديو في رسالة بثت إلى خفر السواحل الصينية، بحسب لقطات نشرها خفر السواحل التايواني يوم السبت : لقد دخلتم المياه المحظورة لبلادنا، يرجى العودة على الفور، إن لم تغادروا سوف نشتبك معكم.

وقال خفر السواحل التايواني في بيان قبل قليل لقد أثرت هذه الخطوة بشكل خطير على حركة المرور والسلامة في بلادنا، ولتجنب إثارة حوادث بحرية، نحثهم على وقف مثل هذه السلوكيات.

على الجهة الأخرى لم يصدر أي بيان توضيحي أو تعليق على الواقعة من قبل السلطات الصينية.

بكين تضايق تايوان

قال مسؤول أمني تايواني كبير لرويترز إن بكين ترسل رسائل مربكة من خلال مواصلة مضايقتها لتايوان، بينما تطلب قائديها في التعامل مع الحوادث البحرية.

على الرغم من أن أمس أرسلت تايوان عدة قوارب بناءً على طلب الصين للمساعدة في البحث عن صياد صيني غرق بالقرب من جزر ماتسو التي تسيطر عليها تايوان، في الطرف الشمالي من مضيق تايوان.

وقال المسؤول الأمني التايواني : هم جاهلون، لقد حاولنا إنقاذ صياديهم بالأمس، وهم اليوم يكشرون عن مخالبهم.

search