السبت، 06 يوليو 2024

06:27 م

وزارة الثقافة متهمة بالإهمال مع تمثال مجدي يعقوب

تمثال الدكتور مجدي يعقوب

تمثال الدكتور مجدي يعقوب

عبداللطيف صبح

A A
سفاح التجمع

تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس موجه إلى الحكومة ممثلة في وزارة الثقافة، بشأن ما حدث لتمثال الجرّاح العالمي الدكتور مجدي يعقوب، بعد مرور عام واحد فقط على عملية النحت.

إهمال

وأشارت النائبة إلى ما تعرض له تمثال مجدي يعقوب مؤخرا من حالة الإهمال، وهو تمثال لنموذج من النماذج المصرية المشرفة وأحد رموز العطاء في مصر وخارجها.

وقالت فاطمة سليم، إن التمثال لم يعانِ الإهمال فقط، وإنما وصل به الأمر إلى التحطم في أرض "السمبوزيوم"، حيث كان مقررا أن يتم نقله إلى مركز جراحات القلب العالمي في أسوان والذي أنشأه الجراج العالمي مجدي يعقوب.

وطالبت النائبة، وزارة الثقافة باتخاذ الإجراءات اللازمة لكشف أسباب تحطم تمثال مجدي يعقوب، وكذلك إعلان موعد نقله لمركز جراحات القلب في أسوان.

تحطيم التمثال

أثار تحطيم تمثال طبيب القلب العالمي مجدي يعقوب، عقب انتهاء ملتقى سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت الـ28، موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين وصفوا المشهد بـ"الهمجي" الذي طال رمزًا وطنيًا وقيمة علمية وإنسانية بارزة.

تمثال الدكتور مجدي يعقوب

وكشفت نيفين دوس، زوجة الفنان المصري ناثان دوس، عن تعرض تمثال مجدي يعقوب للتخريب، الذي كان قد شيده زوجها قبل عام تكريمًا لطبيب القلب العالمي.

وناشدت دوس عبر صفحتها على موقع “فيسبوك” وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني بالتدخل لمعرفة مصير التمثال بعد عام من تنفيذه، مرفقةً عدة صور تُظهر التمثال محطمًا وأجزاءه مبعثرة على الأرض.

وكان الفنان ناثان دوس قد أنجز تمثال مجدي يعقوب على هامش فعاليات الدورة الـ27 من ملتقى سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت، التي عُقدت العام الماضي بمدينة أسوان.

وبقي التمثال على أرض سمبوزيوم، حيث كان من المفترض أن يتم نقله إلى مركز جراحات القلب العالمي في أسوان، الذي أنشأه الطبيب العالمي مجدي يعقوب.

search